جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الجزر يقوي النظر.. مقولات شائعة أثبتها العلم
Doc-P-554652-636853191442574587

الجزر يقوي النظر.. مقولات شائعة أثبتها العلم

يتداول الناس بعض النصائح الصحية، دون سند علمي، ومن بينها أنّ الجزر يقوي النظر أو تفاحة واحدة في النهار تبعدك عن الطبيب. واللافت أنّ الكثير من تلك الأقاويل الرائجة أثبتت حقيقتها إلى حد كبير في بحوث طبية حديثة.

المقولة الأولى تشير إلى أن أكل تفاحة كل يوم يبقي الإنسان بعيدا عن الطبيب، وكشفت دراسة من جامعة “أوكسفورد” أن بريطانيا بوسعها أن تتفادى أو تؤخر 8500 حالة وفاة سنوياً بسبب النوبات القلبية لو أن كل شخص بعد الخمسين حرص على تناول تفاحة واحدة في اليوم.

المقولة الثانية تشير الى ضرورة أخذ قسط كافٍ من النوم في وسط الأسبوع، لإنّ النوم في الإجازة لا يعوض عن السهر، وأكدت دراسة سويدية هذا الأمر، ووجدت أن الأشخاص الذين لا ينامون عدد الساعات المطلوب، معرضون للمتاعب الصحية حتى وإن حاولوا إطالة النوم في نهاية الأسبوع.

المقولة الثالثة تتعلق بتوصية الناس بعضهم البعض بعدم الأكل في وقت متأخر من الليل، وهذا الأمر صار ثابتا، حيث أوردت دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يعتادون الأكل خلال المساء يصبحون أكثر استهلاكا للسعرات الحرارية كما أن ضبط السكر في دمهم لا يحصل بشكل دقيق.

المقولة الرابعة تتعلق بفقدان الوزن والفكرة التي تتحدث عن فوائد الفلفل الحار، وصحيحة بالفعل، حيث أوردت دراسة أن مادة الكابسيسين الموجودة في الثمرة تحفز عاملا حراريا في الجسم وتساعد على حرق الدهون المتراكمة.

فضلا عن ذلك، ثبت علميا أن عصير المخلل يخفف التشنجات التي تصيب الجسم، كما أن منافع الرياضة لا تقف عند الرشاقة بل تجعل الإنسان أقوى شخصية وأكثر ذكاء.

وتؤكد دراسة منشورة في مجلة الصحة الأميركية “JAMA” أن أكل الجزر يقوي النظر ويحافظ على صحة العيون، وهذا الأمر طالما سمعناه في أيام الصغر لكننا قد نعتقد في بعض الأحيان أنه محض خرافة.