جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / فوائد صحية غير متوقعة لبذور الكتان
what-benefits-flaxseed-10-benefits-protect-bodies-from-diseases

فوائد صحية غير متوقعة لبذور الكتان

تحتوي بذور الكتان الصغيرة على فوائد صحية عدة تقي الجسم من العديد من الأمراض، نظراً لاحتوائها على العديد من المواد الأساسية للجسم.

وتشير اختصاصية التغذية Aurore Lavergnat .الى أن بذور الكتان تحتوي ‏على عناصر هامّة للصحة، أبرزها:

– أوميغا 3 والألياف، إذ إنها غنية بالألياف، وتحتوي على 30 جراماً لكل 100 جرام، هذه هي كل الاحتياجات اليومية، بالإضافة الى القشور، وهي فيتو-أستروجين تحاكي الأستروجين الطبيعي، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– فيتامين بي 9 (حمض الفوليك): تحتوي بذور الكتان على 93.7 ميكروجرامات من فيتامين بي 9 لكل 100 جرام، الاحتياجات اليومية 300 ميكروجرام للكبار، و 400 ميكروجرام للحوامل.

_ السيلينيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والحديد.

كما تقول اخصائية التنغذية، إن “بذور الكتان غنية بالأوميغا 3، التي تحمي القلب، ونظراً لغنى محتواها، تتمتع بفوائد كبيرة للصحة، نذكر منها:

– علاج الإمساك: تحتوي بذور الكتان على كل من الألياف القابلة للذوبان، التي تنتفخ عند ملامستها للماء في الجسم، وتشكل الصمغ، والألياف غير القابلة للذوبان التي لا يهضمها الجسم، بالتالي يكون لها تأثير مفيد على العبور.

_ ويمكنك عمل علاج بذور الكتان لمدة 4، 5 إلى 6 أيام حتى يتم تنظيم العبور، لمعرفة فعالية بذور الكتان، يستغرق الأمر من 24 إلى 48 ساعة.

_ فوائد للتخسيس: بذور الكتان تعزز البطن المسطح وتحدُّ من انتفاخ البطن، إذ تتكون من دهون جيدة، يمكن أن تسهل فقدان الوزن بشرط أن تكون مدمجة في نظام غذائي متوازن.

– لصحة القلب والأوعية: تحتوي بذور الكتان على الفيتوستيرول المضادّة للأكسدة، وتساعد على خفض الكوليسترول السيئ وضغط الدم، من دون أن ننسى أيضاً أوميغا 3 التي تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية، مثل: النوبات القلبية، على سبيل المثال.

– لصحة الحوامل: توفر بذور الكتان ‏كمية كبيرة من فيتامين B9، أو حمض الفوليك، الضروري للنساء الحوامل حتى بمجرد التخطيط للحمل، هذا الفيتامين مهم للحدّ من مخاطر تشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين، كما أنه ضروري لنمو دماغ الطفل المستقبلي.

– للنباتيين: توفر بذور الكتان الحديد حتى لو كان نباتياً ولا يمتصه الجسم جيداً، كما أنها ذات قيمة عالية لمحتواها من البروتين، حوالي 23 جراماً لكل 100 جرام.

لمكافحة الشيخوخة: بفضل الدهون الجيدة – أوميغا 3 – بذور الكتان تعزز تجديد الخلايا.

إنما هناك العديد من المخاطر، إذ يمنع تناولها في حالة القولون العصبي، وحالة الرتج المعوي، وحالة انسداد الأمعاء، بالإضافة الى حالة تناول دواء معين لأنّ بذور الكتان تمتص الجزيئيات مما يقلل من فاعلية الدواء.

كما أنها غير مناسبة للأطفال دون سن الثالثة، لدى الصغار، يجب ألا تتجاوز 1 ملعقة صغيرة في اليوم، ولدى المراهقين 1 ملعقة كبيرة، ولا ينصح بها في حالة سرطان الثدي والمبيض والرحم والأورام الليفية الرحمية.

المصدر: سيدتي