جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / “التسعيرة بالدولار” في السوبرماركت… الآلية النهائية الإثنين!
QVKHEKOKXQ

“التسعيرة بالدولار” في السوبرماركت… الآلية النهائية الإثنين!

 

Lebanon On Time –

علّق وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام على موضوع التسعير بالدولار، قائلًا: نحن ندرس قراراتنا قبل ان نتخذها وموضوع التسعير بالدولار درس مع اقتصاديين”.
وأكّد سلام خلال حديث لقناة “الجديد”، أنّ “الاثنين المقبل سنضع الآلية الواضحة حول موضوع التسعير بالدولار وفي الآلية التي ستصدر سنجبر السوبرماركت ان تضع في كل يوم سعر الصرف على بابه”.

وأضاف، “وصلتني أخبار منذ يومين ان هناك توجه لدى وزارة المالية بأن تشرع لاصحاب المولدات بوضع 11 % ضريبة على كل المشتركين”.
وأشار سلام، إلى أنّ “باخرة القمح الموجودة في مرفأ بيروت التي صدرت فحوصاتها غير مطابقة للمواصفات وهي لن تدخل الى البلد ابدًا”.
من جهته، أكّد المدير العام لوزارة الإقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر، أنّ “التسعير بالدولار انطلق ببعض النقاشات في لجنة الاقتصاد النيابية وكان عندي العديد من الملاحظات”.
وقال أبو حيدر خلال حديثه عبر قناة “الجديد”: “بالتأكيد لها الكثير من الايجابية ولكن بالتاكيد يجب ان تكون الامور منظمة كي لا يستغلها بعض التجار”.
وفي موضوع التسعير بالدولار رأى أنّ “هناك بعض الحسنات الكبيرة ولكن اذا ما تشدشدت بالطريقة الصحيحة وتسكرت الثغرات المطلوبة يمكن ان نشهد باب تهرب ضريبي جديد لبعض التجار ويمكن ان نشهد رفع الاسعار حتى بالدولار”.
وأشار أبو حيدر إلى أنّ “وزير الاقتصاد أمين سلام سيعقد اجتماعات الاثنين مع نقابة اصحاب السوبرماركت ومع الاتحاد العمالي العام لوضع الآلية النهائية حول موضوع التسعير بالدولار”.
وفي السياق، أوضح نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد في حديثٍ لـ”LBCI”، أنّ “لن يتغير شيء على المواطن بالنسبة للدفع ومن ناحية الفاتورة التي ستصدر من السوبر ماركت فالفاتورة ستصدر بالليرة والأصناف ستكون مسعّرة بالليرة ومجموع الفاتورة بالليرة والضريبة على القيمة المضافة بالليرة مع سعر الصرف المعتمد”.
ومن جهته، أوضح رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو، أننا “بهذه الطريقة لا نعالج موضوع الأسعار والليرة على الاطلاق وهذا الأمر بحاجة الى سياسة متكاملة وخطة متكاملة للسنوات الآتية وتغيير باتجاه السياسات الاقتصادية والأشخاص الذين أوصلوا البلد الى هذه المرحلة”.
وقال في حديث لـ”LBCI”: “الدولرة التي يتحدثون عنها اليوم لا تحمي المستهلك وهذا الأمر لا يحل أي مشكلة ويفتح الباب امام دولرة شاملة حكماً”، لافتاً إلى أننا “نحتاج إلى اقتصاد انتاجي حقيقي”.