جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الكورنيش يعود إلى مينائه!
FB_IMG_1684212989056

الكورنيش يعود إلى مينائه!

 

خاص Lebanon On Time -جوزاف وهبه

عاد الكورنيش إلى روّاده الطبيعيين.عاد الكورنيش إلى الميناء، ومن يحبّ أن يتنفّس، ذات صباح أو ذات مساء، فسحة من الهواء الرطب، قليلاً من الشمس والكثير من ملوحة البحر.
بين ليلة وضحاها، غاب “الدخيلون” من قبضايات وشبّيحة إستباحوا، بغفلة من السلطة، الأملاك العامّة وحوّلوا الرصيف الواسع المحاذي للموج والأفق إلى دكاكين بالإيجار لمن يريد أن يسترزق.وإذا كان من حقّ هؤلاء البحث عن لقمة عيشهم، فالأجدى ألّا يكون ذلك وسط هذه الفوضى العارمة القاتلة..
عاد الكورنيش بفضل قرار بديهي بسيط من وزارة الداخلية:أزيلوا هذه المخالفات..وكان ما كان من حشد أمنيّ إستطاع من دون “ضربة كفّ” كما يقال، أن يمسح المنظر الكريه عن وجه الميناء الجميل..
عادت الأمور الى طبيعتها:سماء وماء ومواطنون يتنقّلون بحريّة فوق الكورنيش الممتدّ من منطقة القصرين، إلى حيث حدود جامعة بيروت العربيّة..
وإذا كان من سبيل لما تبقّى من بلدية الميناء، فليكن هناك تنظيم لائق لبعض الكيوسكات والباعة، بعيداً عن الإستباحة السابقة، وبعيداً عن قبضة السماسرة الذين خلعوا المقاعد والأزهار كي يجبروا المشاة على الجلوس فوق كراسيهم بالإيجار..وبعيداً عن التشوّه الذي فصل بين البحر وأهله.بين الميناء وكورنيشها.بين الهواء النقيّ ورئة عابري السبيل!
بعض القسوة طالما كانت ضروريّة حتّى يبقى للمواطن العادي من مكان مضيء..في عتمة هذا الوطن الكالح، مع الأمل في أن يطول أمد هذه الإجراءات، وألّا يسقط الكورنيش، مرّة جديدة، تحت إمرة العابثين بالأمن والأمان!