جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / أبي خليل: عبرنا بكهرباء زحلة من زمن الامتيازات الى زمن الدولة وتشريعاتها والمواطنون سيدفعون تعرفة أقل
download

أبي خليل: عبرنا بكهرباء زحلة من زمن الامتيازات الى زمن الدولة وتشريعاتها والمواطنون سيدفعون تعرفة أقل

قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال النائب المهندس سيزار أبي خليل: “عبرنا يوم أمس في كهرباء زحلة من زمن الامتيازات والاقطاعات التي بدأت أيام العثمانيين عام 1910، وجددها المفوض السامي عام 1923، إلى زمن الدولة وتشريعاتها الحديثة وشراكتها مع القطاع الخاص الناجح والمنتج لأجل خدمة أفضل وكلفة اقل على اللبنانيين والزحليين في هذه الحالة وعقد التشغيل لمدة 24 شهرا”.

وأكد أبي خليل خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، بحضور النواب سليم عون وحكمت ديب وميشال ضاهر ورئيس مجلس ادارة مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، شرح فيه اقتراح القانون المتعلق بكهرباء زحلة، أن “ما حصل أمس هو انتصار للزحليين وشكل مكسبا لأهالي زحلة”، مشددا على أن “الكهرباء سوف تبقى 24/24 والخدمة أيضا بذات الجودة والإدارة والموظفين في زحلة، اما الكلفة على المواطنين وكهرباء لبنان فستتغير”.

وأوضح أن “ما حصل يوم أمس داخل الجلسة التشريعية أنه كان هناك من يريد الكهرباء في زحلة بكلفة أقل وانتاجية أفضل، وآخرون يريدون الامتياز، ولكن انتصر الزحلانيون”، مشيرا إلى انه “لم يكن بالإمكان تشريعيا أو بالمنطق العام العودة إلى نموذج قديم ولى عليه الزمن”.

وقال: “كنت واضحا في مداخلتي أمس بأن الوزارة قامت باسترداد امتياز بحمدون وعاليه سابقا، وبأننا نعمل منذ سنتين على استرداد امتياز زحلة”.

ولفت الى أن “الدولة باشرت بإسترداد إمتياز شركة كهرباء زحلة منذ العام 2016، بسبب إنتهاء فترة الإمتياز”، مذكرا بأن “الحكومة تدفع سلفات لوزارة الطاقة لتغطية العجز في شركة كهرباء لبنان”.

وأشار الى أن هناك “قانونا يسمح بإشراك القطاع الخاص في عملية انتاج الكهرباء، وفق قانون ادارة النفايات، ما يؤمن المزيد من الاستقرار في هذا القطاع”، مطمئنا الى أن “كهرباء زحلة ستبقى 24/24 ولكن الفاتورة على المواطنين ستنخفض وسيدفع المواطنون تعرفة أقل”. وقال: “لا مشكلة لدى وزارة الطاقة مع شركة كهرباء زحلة، وهي منفتحة على جميع الحلول، وهمنا فقط تطبيق القوانين”.

عون
من جهته، قال عون: “استطعنا ان نمر بمراحل صعبة حيث سادت صورة في أذهان المواطنين بأنه اما امتياز او عتمة، وعانينا كثيرا لاقناع الرأي العام بأن هذا الامر ليس الحقيقة”.

أضاف: “أخذنا بالاعتبار الا نعرض الإستقرار الذي يعيشه الناس للخطر”.

وبارك للزحليين ولشركة كهرباء زحلة وللموظفين، موضحا أن “الشروط والاسعار افضل من قبل، فالجميع اخذوا حقهم بهذا الحل”.

ضاهر
بدوره، قال ضاهر: “زحلة مستمرة بالكهرباء 24/24، ونأمل أن يوافق أسعد نكد على شروط كهرباء لبنان ووزارة الطاقة، والمواطنون سيشعرون بالتوفير في الفاتورة ابتداء من كانون الثاني”.

وكان نقاش أوضح خلاله أبي خليل القانون المقر بشأن عقد تشغيل كهرباء زحلة.