جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / أردوغان: أكراد العراق يجهلون إقامة دولة وسيتضورون جوعا
Turkish President Tayyip Erdogan attends an interview with Reuters at the Presidential Palace in Ankara

أردوغان: أكراد العراق يجهلون إقامة دولة وسيتضورون جوعا

قال الرئيس التركي، رجب طيب #أردوغان، الثلاثاء، إن أكراد العراق لا يعرفون كيف يقيمون دولة، مشيراً إلى أنهم سيتضورون جوعاً عندما تمنع الشاحنات من الذهاب لشمال العراق، وذلك رداً على استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق.

وأضاف في تصريحات مباشرة نقلها التلفزيون التركي من أنقرة واصفاً رئيس إقليم كردستان بالخائن: “حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب بارزاني خطأ إجراء الاستفتاء لكننا كنا مخطئين فيما يبدو”.

وتعتبر تلك التصريحات هي الأكثر حدة التي يدلي بها أردوغان حتى الآن بشأن استفتاء أمس الاثنين في الإقليم الكردي شبه المستقل.

وأضاف الرئيس التركي في خطاب متلفز “في حال لم يتراجع بارزاني وحكومة إقليم كردستان عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، فسيلازمهم تاريخيا عار جر المنطقة إلى حرب إتنية وطائفية”.

وقال “عندما توقف تركيا ضخ النفط فسينتهي الأمر”، في تهديد مباشر بإغلاق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى العالم الخارجي.

كما أكد أن استفتاء كردستان غير مشروع ولا نعترف به أبداً، وأن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يتحمل مسؤولية تداعيات انفصال شمال العراق. وتابع “تركيا لا يمكن أن تبقى صامتة إزاء تطورات المنطقة”، محذراً من انجرار المنطقة لحرب طائفية ما لم يتراجع بارزاني.

بارزاني يدلي بصوته في الاستفتاء

هذا ونادى أردوغان بالقول “أنادي إخوتي في العراق وسوريا، لأن نكون يداً واحدة”. وقال أيضاً “نأمل بحل الأزمات بالصلح والتشاور والحوار”، مبيناً أن كل الخيارات متاحة أمامهم من بينها العسكري.

إلى ذلك، أشار إلى أنه لا يوجد أي دولة ستعترف باستقلال الأكراد سوى اسرائيل، التي أيدت الاستفتاء.  وقال “من سيعترف باستقلالكم؟ إسرائيل. العالم ليس كله #إسرائيل “.

كما حذر أردوغان بارزاني من أن دعم الدولة العبرية لن يكون كافيا حيث قال “عليك أن تعلم أن التلويح بالأعلام الاسرائيلية لن ينقذك”.

وكان أردوغان قد أعلن أن “انفصال كردستان العراق أمر لن نسمح به”. وقال أمس الأثنين، في مؤتمر صحافي في اسطنبول إن “استفتاء كردستان غير شرعي ونعتبره لاغياً”، وذكر أننا “سنتخذ تدابير أخرى وسنغلق المعابر بشكل كامل مع كردستان”.

هذا وبدأت مساء أمس الاثنين عملية فرز الأصوات في #الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان على مسألة انفصاله عن العراق.

نسبة المشاركة في الاستفتاء

وكانت المفوضية العليا للانتخابات المستقلة في إقليم #كردستان العراق أعلنت مساء الاثنين أن نسبة المشاركة في الاستفتاء تخطت 72%. وقال المتحدث باسم المفوضية، كاروان جلال، في مؤتمر صحافي مقتضب، إن الأرقام الأولية تشير إلى مشاركة أكثر من ثلاثة ملايين و300 ألف ناخب داخل الإقليم والمناطق المتنازع عليها مع الحكومة المركزية.

كما بلغ عدد المصوتين خارج #العراق نحو 98 ألفا، بينما صوت 497 ألف شخص في مخيمات النزوح.

يذكر أن عدد الأشخاص المشمولين في التصويت كان يقدّر بخمسة ملايين ناخب. وفق ما ذكرت العربية.نت.