جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / “ماركات” شهيرة.. ستذهلك معاني أسمائها
2933901-2020585925

“ماركات” شهيرة.. ستذهلك معاني أسمائها

تعامل في حياتنا اليومية مع العديد من العلامات التجارية التي تنتشر في الأسواق العالمية كمكون أساسي، بعض منها تحول إلى موروث ثقافي عالمي لقدمه وكثرة تداوله على الألسن، حتى أننا لم نعد نلقي بالاً، إن كان له معنى أو ثمة أصل في تسميته.

وعلى الرغم من قوة العلامة التجارية، تبقى قصص تسمية بعضها مثيرة للفضول والغرابة.

وإليكم وفقاً لـ”العربية”، بعض معاني أسماء هذه “الماركات”:

Pepsi -.. من «سوء الهضم»:

كان مخترع مشروب Pepsi يرغب في أن يصبح طبيباً، لكن ظروفاً عائلية أجبرته على التخلي عن حلمه، وقد عُرف اختراعه في البداية بـ”مشروب Brad” وهو عبارة عن مزيج من الماء والسكر والكراميل والليمون وجوزة الطيب، وبعد ثلاث سنوات قرر إعادة تسمية منتجه بعدما اقتنع بأنه يساعد على الهضم، فأطلق عليه Pepsi-Cola المشتق من الاسم العلمي Dyspepsia أو “عسر الهضم”.

Google -.. خطأ مطبعي!

كان اسم Google نتاج جلسة عصف فكري في جامعة Stanford، حينها خطر ببال مؤسس الموقع إنشاء موقع ضخم للبيانات، ومن بين الخيارات التي كانت مطروحة اسم “googolplex” وهو أحد أكبر الأرقام التي يمكن وصفها، لكن كتابة الكلمة بشكل خاطئ من قبل أحد الطلاب دفع مؤسس الموقع إلى اعتماد Google اسماً لأضخم موقع بحث في العالم.

Zara -.. هروب من التكرار:

كان صاحب علامة Zara، متأثراً بفيلم Zorba the Greek الذي أنتج في ستينيات القرن الماضي، فأطلق اسم Zorba على أول متجر له لبيع الملابس الجاهزة عام 1975، لكن اتضح فيما بعد أن محلاً قريباً يحمل الاسم ذاته، فاضطر لتغييره لاسم قريب؛ لأن قوالب الأحرف كانت قد جهزت مسبقاً لطباعة رمز العلامة التجارية، فخرج بـZara، بعد إعادة ترتيب الأحرف الأساسية في الاسم والاستغناء عن بعضها.

Gap -.. الفجوة:

تم افتتاح أول متجر لـ Gap في العام 1969 بهدف بيع سراويل “جينز” من النوع الجيد، وقد اختير الاسم للإشارة إلى تلك “الفجوة” بين فترتي الطفولة والرشد، على عكس ما يتم تداوله حول أصل التسمية من شائعات