جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / أمل جديد لمرضى السرطان… الموافقة على أول لقاح لعلاج المرض الخبيث
1-721656

أمل جديد لمرضى السرطان… الموافقة على أول لقاح لعلاج المرض الخبيث

تتعدد اللقاحات للكثير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان، ولكن التطعيم ضد السرطان أمر قد لا نسمع به كثيرا. ويعد “Provenge ” أو “Sipuleucel-T” أول لقاح لعلاج السرطان تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة. ويُستخدم اللقاح على جهاز المناعة الذاتية للمريض لمهاجمة الخلايا السرطانية. وتمت الموافقة لاستخدام اللقاح على بعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

وشرح طبيب المناعة ضد الأمراض السرطانية في مركز ميموريال سلون كيتيرينغ للسرطان في نيويورك، ديميتري زامارين، آلية عمل اللقا، فقال: “في حالة السرطان، تهدف مختلف استراتيجيات اللقاحات إلى تعريف الجهاز المناعي على بروتين، يُعرّف بمولّد الضد، أو جزء من البروتين الذي يتواجد على سطح الخلايا السرطانية وليس الخلايا العادية،” مضيفاً: “ومن خلال استهداف البروتينات، يمكن للجهاز المناعي القضاء على الخلايا السرطانية بالتحديد والقضاء على خلايا السرطان مع ترك الخلايا الطبيعية سليمة”.

وقال العضو المساعد في قسم الأبحاث السريرية في مركز فريد هوتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل، الطبيب سيث بولاك: “من خلال هذا النهج، سيكون لدى أي مريض بالسرطان لقاحات مخصصة لعلاج أو منع عودة السرطان.

سي ان ان