جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / إسرائيل: شمال غزة منطقة حرب خطرة يمنع التجول فيها
israelghaza

إسرائيل: شمال غزة منطقة حرب خطرة يمنع التجول فيها

 

بعدما أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الخميس أنه لن يُسمح بأي شكل بتنقل السكان من جنوب القطاع إلى شماله أثناء الهدنة، عاد وأعلن أن الشمال “منطقة حرب خطيرة”، مانعاً التجول فيها.

كما شدد في تغريدة عبر “X” الجمعة، أن على سكان غزة البقاء في “المنطقة الإنسانية” جنوبي القطاع.

وقال أدرعي، إن الحرب في قطاع غزة لم تنتهِ بعد، وإن تعليق النيران لأغراض إنسانية يأتي بشكل مؤقت.

أتى هذا بعد ساعات فقط من إعلان الجيش الإسرائيلي عدم السماح بالتنقل “غير المنسق” للشاحنات من جنوب قطاع غزة إلى شماله أثناء فترة الهدنة، لافتاً إلى أن القوات الإسرائيلية ستتمركز عند خطوط وقف إطلاق النار داخل القطاع بعد بدء سريانها.

وأضاف الجيش أن القوات الإسرائيلية ستتموضع في المناطق غير المكتظة بالسكان وستستمر في التحركات الإدارية واللوجستية على محور نيتساريم والطريق الساحلي.

يشار إلى أن الهدنة بين إسرائيل وحماس التي تم التوصل إليها الأربعاء، بوساطة قطرية مصرية أميركية، لإطلاق سراح أسرى في قطاع غزة مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، دخلت حيز التنفيذ الجمعة.

وبدأت الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة (05.00 بتوقيت غرينتش)، على أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14.00 بتوقيت غرينتش) الجمعة.

كما سيكون عدد المفرج عنهم 13 هم نساء وأطفال.

يذكر أن حماس شنت في السابع من أكتوبر هجوماً مباغتاً تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، أدى حسب إسرائيل إلى مقتل نحو 1200 شخص. كما اتخذت الحركة في الهجوم 240 رهينة، بينهم أجانب، اقتادتهم إلى داخل غزة.

فيما ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع وعملية برية بوشرت في 27 أكتوبر، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 14854 شخصاً، غالبيتهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر:الحدث.نت