جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / إطلاق مباراة عكاظ الشّعريّة في ثانويّة أندريه نحّاس في الميناء – طرابلس
IMG-20181219-WA0007

إطلاق مباراة عكاظ الشّعريّة في ثانويّة أندريه نحّاس في الميناء – طرابلس

 

بمناسبة اليوم العالميّ للّغةِ العربيّة، أقامت ثانويّة أندريه نحّاس الرّسميّة للبنات، في الميناء، طرابلس، احتفالًا تخلّله فقرات تمثيليّة وخطابيّة وشعريّة، تقدّم الحضور مديرة الثّانوية أ. تيريز شاهين، وأفراد الهيئة التعليمية، وحشد كبير من الطالبات.

وتحدّث أستاذ اللّغة العربيّة كمال عجم مشدّدًا على أهميّة اللّغة الأمّ لما تمثّله من هُويّة وقيم إنسانيّة وحضارة رائدة، محذّرًا من الهجمة الشّرسة الّتي تتعرّض لها اللّغة الفصحى، داعيًا إلى التّمسّك بالحرف العربي في مواجهة لغة الإنترنت، ودعا الطّالبات إلى الافتخار بالانتماء إلى العربيّة، اللّغة الشّامخة الّتي استحقّت أن يتنزّل بها الذّكر الحكيم، والشّاملة للأدب والشّعر، والّتي تتمتّع بخصائصَ تجعلها أكثرَ اللّغات تألّقًا وتوهجًا وقدرةً على التّعبير.

وقد توزّعت الفقرات بين مُباراة عكاظ الشّعرية الّتي تُقام للمرّة الأولى في الثّانوية، والّتي حفظت الطّالبات من خلالها عشرات الأبيات وألقينها بأداء مؤثّر وتفاعليّ، وشاع الجو التّنافسيّ بين الفرق التي حملت أسماء شعراء من مثل عنترة وقيس بن الملوّح والمتنبّي. كما أجرين حوارًا تمثيليّا بين اللّغة العاميّة واللّغة الفصحى، وتمّ عرض مقطع مرئيّ من إنتاج وتصوير أستاذ الجغرافيّا أحمد هاجر في قلعة طرابلس بعنوان “لغتنا العربيّة فلْنحافِظْ عليها”.

وفي الختام وزّعت مديرة الثّانويّة، شهادات المشاركة على الطّالبات، والدّروع التّكريمية للفرق الرّابحة في المباراة، وأثنت على الجهد المبذول لترغيب الطّالبات بالاهتمام باللّغة العربيّة، مُتأمّلة استمرار هذه النّشاطات الّتي تتكامل مع الخطط التّربويّة والمناهج التّعليميّة في سبيل بناء الإنسان وتربيته.