جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / احذروا برامج المقالب.. هكذا تؤثّر على أطفالكم!
احذروا برامج المقالب.. هكذا تؤثّر على أطفالكم!

احذروا برامج المقالب.. هكذا تؤثّر على أطفالكم!

قد لا يصدّق أحد أنّ مشاهدة الأطفال لبرامج المقالب التي تنتشر بشكل كبير على التلفزيون، خاصة في شهر رمضان، قد تؤثّر بشكل سلبي على حياتهم الإجتماعية مع أصدقائهم والعائلية مع أهلهم، وذلك وفق ما أكّدت الدراسات الأخيرة. فكيف ولماذا تؤثّر هذه البرامج على الأطفال؟

تحفيز السلوك العدواني عند الطفل

هذه المقالب تقوم على إخافة الآخرين وينتهي المقلب بالضحك والاستحسان من فريق العمل، ما يحرّك الجانب المظلم لدى الطفل، ويحفّز لديه السلوك العدواني والتلذّذ بتعذيب الآخرين، كما أنّ الكثير من الأطفال يحاولون تقليد ومحاكاة مثل هذه البرامج، خاصة أنّهم يرون أنّ ردّ فعل الوالدين يكون الضحك المتواصل على هذه المقالب.

إنعدام حسّ المسؤولية والشعور بالإستهتار

كما أنّ هذه البرامج تنمّي لدى الطفل عدم تحمّل المسؤولية، واتخاذ كلّ الأمور باستخفاف واستهزاء، والاستهتار بمشاعر الآخرين. إضافة إلى ذلك فإنّ الطفل يتعلّم الكلمات البذيئة التي تتسرب إلى مسامع الطفل والتي يخرجها الضيوف بعد اكتشافهم للمقلب، والذي يقابله صاحب المقلب بالضحك والإعتذار.

تقليد المقالب في محيطه

قد يبدأ الطفل في تطبيق مثل هذه المقالب في محيط الأسرة، خاصة أنّ بعض هذه البرامج تعتمد المقالب السهلة التي يمكن تطبيقها بسهولة، فيمكن للطفل أن يحاول تَكرار ذلك مع والديه وأخوته أو رفاقه.

(صحتي)