جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / احمد الحريري: التحديات أمام الحكومة كبيرة و”سيدر” فرصة
haririiiiii (cae1ab9f068b8877833a51d75cbec7da)

احمد الحريري: التحديات أمام الحكومة كبيرة و”سيدر” فرصة

تضامنا منه مع الهيئات الاقتصادية في صيدا والجنوب، في مواجهة الأزمات التي يمر بها البلد، والتي تنعكس على مختلف القطاعات التجارية والصناعية والزراعية، زار امين عام تيار المستقبل احمد الحريري غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، وعقد اجتماعا مشتركا مع مجلسي ادارة الغرفة وجمعية تجار صيدا وضواحيها بحضور رئيسي الغرفة محمد حسن صالح والجمعية علي الشريف، حيث اطلع منهم على الواقع الذي تعانيه الهيئات الاقتصادية في هذه المنطقة بكل قطاعاتها وللإستماع الى وجعهم وحمل صرختهم الى المعنيين.

وأكد الحريري ‘الوقوف الى جانب كل القطاعات التجارية والصناعة والزراعية في ظل الأزمات التي نعيشها في لبنان على كل المستويات”. ونوه بالدور الذي تقوم به غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وجمعية تجار صيدا وضواحيها في دعم ومساندة هذه القطاعات لتمكينها من الصمود قدر الامكان.

ثم تناول الحريري عددا من القضايا والمواضيع التي اثارها اعضاء مجلس الغرفة والجمعية، وفي مقدمها مشكلة الكهرباء فاعتبر ان موضوع الكهرباء سياسي قبل ان يكون اي شيء آخر، وقبل ان نسأل عن سبب عدم ايجاد حل لأزمة الكهرباء علينا ان نبحث على مافيات المولدات ومن يديرها ومن الذي يستفيد منها ولماذا تنتشر في كل لبنان وبهذه الكثرة. وبعدها يسألون لماذا لا تأتي الكهرباء ولماذا علينا ان نُحرم منها.

وفيما يتعلق بأزمة القطاع الزراعي قال الحريري: ‘لا شك ان هناك مشكلة كبيرة يعانيها هذا القطاع واسبابها متعددة، وفي مقدمها موضوع تصريف الانتاج. وينطبق الامر ايضا على منطقة البقاع.

واعتبر أنّ الحل هو ‘ان نفكر بطريقة غير تقليدية ونبحث عن مصادر انتاج جديدة، نحن لا نستطيع ان نبقى على نفس مصادر الانتاج التي نعيش عليها. يجب ان نرى ماذا يفعل العالم من حولنا، هناك تجارب ناجحة في العالم لماذا لا نقولبها باطار لبناني يمكن ان ينجح عندنا”.

وأضاف: ‘هناك نظام عالمي جديد يتكون وبطبيعة الحال يتكون معه نظام اقتصادي عالمي جديد لأن الاقتصاد هو المحرك الاساسي لأي سياسة في دول العالم الاولى والرائدة والحاكمة في هذا العالم. لذلك الندوات التي علينا ان ننظمها عليها ان تحلل ما يحصل ولا يجب ان تقف عنده”.

وفي موضوع التنقيب عن النفط قال الحريري: ‘الموضوع الاساسي الذي سيطرح مع هذه الحكومة هو التنقيب عن الغاز والبترول لأن هذا ينقلنا الى مكان أعلى وبالتالي يفتح الباب امام حوالي المئة والخمسين وظيفة عمل اذا قمنا بتدريب الناس على الاختصاصات التي يتطلبها العمل في هذا القطاع، وبالتالي يجب ان يكون لدينا يد عاملة متخصصة وليست تقليدية ونحن نقوم بكل الجهود لكي يقوم اللبنانيون بالتخصص والعمل في هذا الحقل وهذا يبدأ من المعاهد الفنية المتخصصة”.

واعتبر الحريري ان قطاع البناء هو آخر قطاع كان صامدا في فترة من الفترات، قبل الضربة الأخيرة التي تعرض لها، واكد ان الرئيس سعد الحريري مصرّ على اعادة استئناف موضوع الاسكان.

وراى الحريري ان التحديات الآتية على هذه الحكومة كبيرة، وقال: ‘هذه الحكومة لديها فرصة في مؤتمر سيدر فيما يتعلق بالبنى التحتية لأنه من العام 2005 اي منذ استشهاد الرئيس رفيق الحريري حتى اليوم لم يحصل اي عمل في البنى التحتية، كانت هناك صيانة لمشاريع قام بها رفيق الحريري او استكمال لمشاريع بدأها الرئيس الشهيد. والامثلة على ذلك موجودة من الجنوب الى عكار والبقاع الى الشمال وبيروت. فهذه ايضا انطلاقة تعيد ضخ الروح في الدورة الاقتصادية. والشق الاخر من سيدر يتعلق بالمشاريع الاستثمارية، من قبل شركات تأتي من الخارج وذلك مهمتنا ان نكون جاهزين وخلاقين بالمشاريع التي نقدمها والتي لا يجب ان تكون مشاريع تقليدية”.

واعتبر الحريري ان الازمة الاقتصادية الحاصلة في لبنان ليست محصورة بطائفة معينة بل تطال كل اللبنانيين وان الصرخة من هذه الأزمة عابرة للحدود والمناطق من كل الطوائف والمناطق والمذاهب، وقال: ان على الحكومة التي نحن جزء منها وعلى كل الأفرقاء السياسيين الذين سيشاركون بها ان يقدموا الحلول الى اللبنانيين لان انتخابات 2018 كانت آخر فرصة للاحزاب السياسية بمن فيهم نحن وأنا اتكلم بصراحة وبشكل علني ، لأن كل الاحزاب السياسية توقعت ان يقوم 80% من اللبنانيين بالتصويت في الانتخابات الأخيرة ، الجميع بمن فيهم نحن ، ولكن 49% فقط انتخبوا. هناك أكثر 50 % يستطيعون ان يقلبوا الطاولة اذا صوت عشرين او ثلاثين في المائة منهم فقط وفق هذا القانون الانتخابي ويمكنهم ان يقلبوا المقاييس. هؤلاء اعطوا ا فرصة اخيرة للأحزاب ولـ”الطقم” الموجود. واذا لم يكن احد على قدر التوقعات فإنه سيكون هناك كلام اخر في انتخابات 2022 النيابية.