جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / الاتحاد الاسباني أقال لوبيتيغي من تدريب المنتخب
5b2109305d45e_JJJ661x328

الاتحاد الاسباني أقال لوبيتيغي من تدريب المنتخب

أعلن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس الأربعاء، إقالة جولن لوبيتيغي من تدريب المنتخب، في خطوة تأتي غداة الاعلان انه سيتولى تدريب ريال مدريد في الموسم المقبل، وعشية انطلاق مونديال روسيا 2018.

وقال روبياليس من كراسنودار قبل يومين من المباراة الأولى لإسبانيا ضد جارتها البرتغال، “وجدنا أنفسنا مضطرين للتخلي عن المدرب”، مضيفا “المنتخب الوطني ينتمي لجميع الإسبان (…) هذا قرار كان علينا اتخاذه”.

وكشف ان كشف اسم البديل سيتم قريبا مع الأخذ في الاعتبار التأثير “بأقل قدر ممكن” على الجهاز الفني الحالي.

وكانت وسائل اعلام اسبانية تحدثت الأربعاء عن أن مصير جولن لوبيتيغي كمدرب للمنتخب الإسباني لكرة القدم في نهائيات مونديال 2018 التي تنطلق غدا الخميس، أصبح في مهب الريح بعد موافقته على خلافة الفرنسي زين الدين زيدان في تدريب ريال مدريد.

فقد فاجأ ريال مدريد متابعي كرة القدم الثلاثاء بإعلانه أن لوبيتيغي، المدرب الحالي للمنتخب الوطني الذي يفتتح مشواره في مونديال روسيا الجمعة ضد جاره البرتغالي في المجموعة الثانية، سيكون مدربه المقبل خلفا لزيدان.

وشكل تعيين لوبيتيغي الذي يتولى تدريب منتخب اسبانيا منذ عامين، مفاجأة لكونه مدد في أيار الماضي عقده مع الاتحاد المحلي حتى 2020.

واشارت وسائل الاعلام الإسبانية الأربعاء الى أن رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس غير راض بتاتا على هذه الخطوة، وكتبت صحيفة “ماركا” أن “مستقبل جولن لوبيتيغي كمدرب للمنتخب الوطني الإسباني في مهب الريح”، مضيفة “يشعر روبياليس بالخيانة وتضاعف غضبه مع تقدم الساعات”.

وتم تأخير المؤتمر الصحافي المشترك لروبياليس ولوبيتيغي الأربعاء حتى التاسعة والنصف صباحا بتوقيت غرينيتش.

وتوجه رئيس الاتحاد الإسباني للصحافيين قائلا “إنه ليس الوقت من أجل الكلام، لكننا سنتخذ القرار الذي يعتبر الأفضل للمنتخب الوطني”.

وكان هناك غضب واسع النطاق في أوساط الإعلام والمشجعين الإسبان بسبب توقيت الإعلان عشية انطلاق المونديال البطولة، لاسيما في ظل التفاؤل بإمكانية تعويض خيبة الخروج من الدور الأول لنسخة 2014 وتكرار سيناريو البطولات الثلاث التي سبقتها حين توج “روخا” بطلا لكأس أوروبا 2008 و2012 ومونديال 2010.

وكتب ألفريدو ريلانو، محرر صحيفة “أس” الرياضية اليومية “لقد أصابني الخبر مثل الرصاصة ليس لأن لوبيتغي سيكون مدرب مدريد للسنوات الثلاث المقبلة، والذي يبدو خيارا جيدا ومحترما، لكن (بسبب) التوقيت والطريقة (التي أعلن فيها الخبر) كانا فظيعين”.

ولم تذق إسبانيا طعم الهزيمة في المباريات العشرين التي خاضتها بقيادة لوبيتغي منذ أن خلف فيسينتي دل بوسكي بعد كأس أوروبا 2016، عندما فشل “روخا” في الدفاع عن لقبه وخرج من الدور ثمن النهائي للبطولة التي استضافتها فرنسا، بخسارته أمام ايطاليا 0-2.

وهناك مخاوف من أن تعيينه قد يفتح انقسامات قديمة بين لاعبي ريال مدريد وبرشلونة في تشكيلة إسبانيا.

وللمرة الأولى منذ عام 2006، يطغى لاعبو ريال مدريد على تشكيلة إسبانيا في بطولة كبرى، مع وجود ستة لاعبين، مقابل ثلاثة من برشلونة هم جيرارد بيكيه، جوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس.

وكشفت صحيفة “سبورت” الرياضية الكاتالونية أن “الاعلان (عن تعاقد ريال مع لوبيتيغي) لم يهضم بشكل جيد في غرفة ملابس المنتخب الإسباني، باستثناء لاعبي ريال الذين رحبوا بوصوله الى (ملعب سانتياغو) برنابيه”.