جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / البروفسور النووي اللبناني- الفرنسي ألان الأيي: الطاقة النووية لصالح الإنسانية… وتقنية حديثة لتحلية مياه البحر بكلفة أقل بكثير
IMG-20220418-WA0015

البروفسور النووي اللبناني- الفرنسي ألان الأيي: الطاقة النووية لصالح الإنسانية… وتقنية حديثة لتحلية مياه البحر بكلفة أقل بكثير

إستضافت إذاعة “مونت كارلو الدولية” البروفسور النووي الباحث اللبناني- الفرنسي ألان الأيي، في لقاء مشوّق ضمن برنامج الإعلامية غادة الخليل، تحدّث خلاله عن التقنية الحديثة التي إبتكرها لتحلية مياه البحر بكلفة أقل بكثير من التقنيات المعتمدة، مشدّداً على أن لا حياة من دون مياه، وأن على دول العالم التخطيط لإستدامتها، خاصةً في ظل التقلّبات البيئية المتوقّعة وأخطار التصحّر التي يحذّر منها باحثون في العالم.
كما تطرّق البروفسور الأيي، في القسم الثاني من اللقاء، إلى بعض أعماله في المجال النووي، مبدياً رأيه في مستقبل الطاقة النووية، من ناحية تأثيرها الإيجابي لصالح الإنسانية، وفي المقابل تأثيرها السلبي في حالات أخرى، وتحدّث بشكل خاص عن توليد الكهرباء بواسطة المفاعلات النووية.

وكانت الإعلامية الخليل قد كتبت على صفحة إذاعة مونت كارلو الدولية:
“إختراعٌ حصل على براءته من أكبر دول العالم، إذْ توصّل البروفسور ألان الأيي، المعروف بأبحاثه ومنشوراته العلمية، إلى ابتكار تقنية جديدة لتحلية مياه البحر بكلفة مادية أقل من كلفة تلك المستخدمة تقليدياً، ممّا سيمكّن الدول ذات الدخل المحدود من الحصول على مياه صالحة للشرب أو لريّ الأراضي.
إختراعٌ عمل عليه بكل حماسة، على خلفية الأرقام المخيفة التي تبيّن عدم امتلاك خُمس سكان الارض، مياهاً صالحة للشرب”.
من أبرز خصائص هذه التقنية، استفادتُها من الطاقة المهدورة، من هنا الحدّ من التكاليف الباهظة المعروفة، والتأقلم مع المكان الذي تتواجد فيه وهي صديقة للبيئة.
من أجل هذا الاختراع الهام، أتت استضافة إذاعة “مونت كارلو الدولية” للباحث المتخصّص في العلوم النووية، وتطرّق الحوار أيضاً إلى عمله في هذا المجال في السنوات الماضية”.