جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الجميل:هدف الضرائب تمويل حملة السلطة الانتخابية ونتمنى على اللبنانيين ان يحاسبوا

الجميل:هدف الضرائب تمويل حملة السلطة الانتخابية ونتمنى على اللبنانيين ان يحاسبوا

جدد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل بعد انتهاء الجولة الاولى من الجلسة التشريعية، “رفض الضرائب التي تطال الطبقتين الوسطى والفقيرة” وسأل مجددا عن “مبلغ ال825 مليون دولار التي دفعتها المصارف نتيجة الهندسة المالية” وقال:”ان وزير المالية اكد ان الاموال دفعت وتم قبضها من قبل الدولة، وكانت كافية لتمويل السلسلة وتأكدنا بشكل رسمي من وزير المالية ان الضرائب التي فرضت اليوم لا علاقة لها بالسلسلة كما قلنا مرارا، وكان الحق الى جانبنا”، متمنيا على “اللبنانيين ان يحاسبوا لاسيما اننا كمعارضة قمنا بما علينا كما اننا ندرس ما يمكننا القيام به”.

أضاف: “لقد تذكروا فجأة ان هناك انتظاما ماليا وعجزا الذي زاد بسبب انفاق الحكومة الحالية”، مشددا على ان “الانتظام المالي يحصل من خلال الموازنة لا بشكل مستقل”.

ورأى الجميل ان “الخطأ الكبير الذي حصل اليوم يؤكد ان الهدف زيادة مدخول الدولة ليستطيعوا الانفاق قبل الانتخابات النيابية”، وقال في هذا الاطار: “تأكدنا ان هدف الضرائب تمويل حملة السلطة الانتخابية في ظل عجز الدولة وعلى حساب المواطن والامور باتت واضحة كما بات واضحا من سار بالضرائب فهم لن يقتربوا من ابواب الهدر والفساد الذي يريدون تمويله من جيب المواطن”.

ولفت الى ان “الضرائب بنسبة 80% منها تطال جميع اللبنانيين، والزيادات أقرت وهي تطال كل اللبنانيين، وسنؤكد اننا مع الضرائب التي تطال المصارف وسنصوت عليها ونحن متخوفون من زيادة الفقر في لبنان بسبب السلة الضرائبية” مؤكدا ان السلة ستؤدي الى غلاء المعيشة”.

واشار الجميل الى ان “الضرائب تطال حياة اللبنانيين اليومية من الفواتير الى الضريبة على القيمة المضافة الى 95 % من السلع التي يستخدمها اللبناني يوميا” معتبرا ان “الضريبة على القيمة المضافة سيتأثر بها المواطن بمعزل عن مدخوله”.

وقال متحدثا عن فرقاء السلطة: “لا يقولوا لنا ان الضريبة لا تطال الطبقتين الفقيرة او الوسطى، بل المعيشة سترتفع والزيادات ستؤدي الى افقار الشعب والانتخابات النيابية هي الفرصة امام اللبنانيين للتغيير، ونحن ندرس مجريات الجلسة للنظر بامكانية الطعن، والاكيد ان هناك مخالفات بحق الشعب اللبناني، وسنرى اذا كان هناك اساس لطعن”، لافتا الى ان “لكل ضريبة تأثيرا على الاقتصاد والشركات والمواطن ولا اعتبار لدراسة جدوى اقتصادية. ولم تأتنا اي دراسة اقتصادية او اجتماعية تشرح تأثير الضرائب على الشعب”.

وختم: “مع انتهاء القانون سيتم التصويت بالمناداة وسنعرف موقف كل نائب من السلة الضرائبية التي فرضت اليوم”.