جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الكرملين يحذر من “عواقب” انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الايراني
الكرملين

الكرملين يحذر من “عواقب” انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الايراني

حذر الكرملين، اليوم، من “عواقب سلبية” إذا ما قرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي بين ايران مع الدول الست الكبرى، والذي توصلت اليه إدارة سلفه باراك اوباما في تموز 2015.

وترامب من اشد معارضي الاتفاق النووي الذي وصفه سابقا بأنه “أسوأ اتفاق على الاطلاق”، فيما يقول مسؤولون اميركيون إنه ينوي ابلاغ الكونغرس الاسبوع المقبل ان طهران لا تحترم التزاماتها بموجب الاتفاق.

وقال الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امام صحافيين: “من الواضح انه اذا انسحبت دولة واحدة من الاتفاق، وخصوصا دولة رئيسية مثل الولايات المتحدة، فستكون هناك عواقب سلبية”.

وأضاف: “يمكننا فقط ان نحاول التكهن بما ستكون عليه هذه العواقب، وهو ما نقوم به الآن”، مشيرا إلى أن بوتين “اشاد مرارا بأهمية الاتفاق”.

وكانت تقارير متطابقة اكدت ان ترامب الذي يعتبر ان ايران لم تحترم “روح” الاتفاق، سيعلن قريبا انه يعتبر ان ايران لا تلتزم الاتفاق الذي يفرض قيودا على برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

ويؤكد مسؤولون اميركيون أن ترامب “لن يلغي الاتفاق، لكنه سيفتح الباب امام الكونغرس لامكانية فرض اجراءات جديدة لمعاقبة طهران على تصرفات اخرى لم ترد في الاتفاق”.
لكن فرض عقوبات جديدة قد يقوض الاتفاق.