جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الجولة الاولى .. لا رئيس حتى الآن!
SLVFHESDXC

الجولة الاولى .. لا رئيس حتى الآن!

رصد Lebanon On Time –

 

افتتحت الجلسة الرابعة لانتخاب رئيس الجمهورية بحضور 110 نواب، وغياب عدد من النواب الذين اعتذروا عن الحضور لأسباب خاصة وهم: زياد الحواط، والياس الخوري، وطوني فرنجية، وجهاد عبد الصمد، ونديم الجميل.
وقبيل البدء بالتصويت، أعلن اللواء أشرف ريفي: أن النائب ميشال معوض هو أقوى المرشحين حتى الآن وتأمين الـ65 ليس مستحيلا.
ومن جهته، أوضح النائب سليم الصايغ: أن العملية عملية تثبيت مواقع اليوم وتثبيت الموازين لكن هناك نية لعدم انتاج رئيس لدى الضفة الأخرى وسيكون هناك تعطيل من قبل الفريق الآخر بسبب غياب مرشح.
فيما أشار النائب حسن فضل الله: عندما يتم التوافق على اسم شخصية نتقدم بالاسم إلى الجلسة ونصوت له والرئيس ميشال عون انتُخب بعد توافق كبير و”تسوية رئاسية” ولم يُفرض كما ان الورقة البيضاء هي حق ديمقراطي.
وأضاف: نصرّ على أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الوطن ولذلك أكد الدستور على الثلثين أي 86 صوتاً لعقد جلسة انتخاب رئيس ونحن نرفض معادلة التحدي أو الفراغ ونحن منفتحون على الحوار والأمر لا يتمحور حول جمع أكبر عدد من أصوات النواب ونأمل أن يستفيد الجميع من هذه التجارب التي تعيشها جلسةً تلو الأخرى ولن نقدم اسماً بل ندعو إلى التفاوض على اسم ولن ندخل في لعبة حرق الأسماء وتضييع القوت.
وبدوره، أعلن النائب غسان سكاف: جلسة اليوم شبيهة بالجلسات السابقة ونحاول أن يكون الاتجاه نحو انتاج رئيس للجمهورية والمؤسف هو التحدث عن الفراغ كعرف في حين أن الفراغ هو قاتل وأعتقد أنه يجب إضافة كلمة “ديمقراطية استثنائية” إلى معجم المفردات اللبناني.
فيما أوضح النائب ملحم خلف: تشكيل الحكومات ليس بديلاً عن انتخاب رئيس للجمهورية.
وأضاف: مبادرتنا ليست من عدم ونمتلك اسماً سنصوت له في الجلسة اليوم، وتبين أنه بإمكان القوى التقليدية حين تريد الاجتماع جمع 108 أصوات إذاً فليجتمعوا ويبعدوا أصابع الاتهام عنا نحن الـ13 نائباً ولا انقسام حول الأسماء.
ومن جهته، أعلن النائب بلال عبدالله: بما يتعلق بحرق اسم معوض فأنا أرى أن الحرق يرتبط بمن يعطل الانتخابات ونحن لدينا الجرأة الكافية للقول إن إن معوض هو مرشحنا فليتحلوا بالجرأة ويسموا مرشحهم ونحن نتفاوض مع الجميع.
فيما أشار النائب فؤاد مخزومي أنهم: يعطّلون المجلس بالورقة البيضاء.
وبدوره، أعلن رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب عدوان: عرضنا على التغييرين وضع سلة ونختار منها اسماً للرئاسة وبالنسبة لهم الدور أهم من الهدف أما بالنسبة لنا الهدف أهم من الدور.
وأضاف: نطلب من بعض جهات المعارضة أن يحسموا أمرهم اليوم ومن مسؤوليتنا توحيد المعارضة وإيصال رئيس سيادي إلى سدة الرئاسة ومن لا يريد إيصال رئيس مماثل يتحمل المسؤولية أمام ناخبيه ولا نريد رئيساً رمادياً.
فيما رأي النائب فادي كرم: أن الممانعة تأخذنا إلى الفراغ.
هذا وقد أشار النائب نعمة فرام: إلى أن انتخاب الرئيس بحاجة لـ86 صوتاً وهذا يحتم علينا العمل على تظهير اسم رئيس من الممكن التوافق عليه.
انتهت الدورة الأولى من الجلسة دون انتخاب رئيس للجمهورية، وكانت حصيلتها: 50 ورقة بيضاء و39 صوتاً لميشال معوّض و10 أصوات لعصام خليفة و15 صوتاً لأسماء أخرى.