جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الجيش اليمني يسقط طائرة حوثية بالحديدة.. والتحالف: سلامة المدنيين أولوية
334614

الجيش اليمني يسقط طائرة حوثية بالحديدة.. والتحالف: سلامة المدنيين أولوية

قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، اليوم الجمعة، إن وتيرة العمليات العسكرية في صعدة تسير بشكل سريع، مؤكداً أن العمليات في صعدة حققت تقدما ومكاسب كثيرة على الأرض.

وقال، خلال مؤتمر صحافي من بروكسل، إن الحل السياسي الدبلوماسي هو دائماً الأمثل للشعب اليمني، مشدداً على أن التحالف يواصل العمل لإعادة الشرعية اليمنية.

 أضاف: “لدينا خيارات كثيرة في الحديدة بينها عملية عسكرية خاطفة”، مشيراً إلى أن سلامة المدنيين اليمنيين تشكل أولوية قصوى لدى التحالف، وأن أي تنازل أو اقتراح من ميليشيات الحوثي يجب أن يتم عبر المبعوث الأممي.

ونوه المالكي إلى أن عمليات التحالف في الحديدة مستمرة والقوات المشتركة تسهم في إزالة الألغام، مضيفاً أن تحرير الحديدة من شأنه تأمين الملاحة البحرية في الممرات الدولية.

وأشار المالكي إلى أن الحوثيين حولوا مساكن المدنيين في الحديدة إلى تحصينات عسكرية، كما أنهم يواصلون تحويل المدنيين في الحديدة إلى دروع بشرية.

وقال إن التحالف يقدم كافة التسهيلات لدخول المساعدات الطبية والغذائية إلى الحديدة، مؤكداً أن تحرير الحديدة سينعكس على كافة اليمنيين وسيوقف الجباية غير الشرعية.

وأضاف: “نعمل على توزيع المساعدات على كافة الأراضي اليمنية دون أي تمييز، مؤكداً أن الحوثيين يفرضون قيوداً على العمل الإغاثي وموظفي الأمم المتحدة”.

وقال المالكي إن تحرير ميناء الحديدة سيؤدي إلى قطع الشريان الحيوي لتسليح الحوثيين، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي أطلقت ووجهت عشرات الصواريخ الباليستية إلى السعودية.

الجيش اليمني يقطع خطوط الإمداد بصعدة

أعلن  تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الخميس، عن تقدم لواء العروبة بعملية “قطع رأس الأفعى” في محافظة  صعدة.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ، قُتل 12 مسلحا من مليشيا الحوثي الانقلابية في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في صعدة.

وتمكن الجيش، مسنودا بالتحالف العربي، من السيطرة على الخط الدولي الرابط بين مران والملاحيظ بمديرية الظاهر محافظة صعدة.

وقال قائد لواء القوات الخاصة العميد الركن عادل المصعبي، للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن قوات الجيش تمكنت من الوصول الى الخط الرابط بين محافظة صعدة ومثلث الملاحيظ حرض وقطعت الامداد عن المليشيا الانقلابية في حرض والملاحيظ.

من جهة أخرى، أعلن محافظ البيضاء ناصر السوادي تحرير مديرية نعمان بشكل كامل بعد تمكن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من تحرير عقبة القنذع والجريبات ومفرق البديع وصولا الى منطقة الغول آخر مناطق مديرية نعمان.

إسقاط طائرة حوثية في الحديدة

وفي الحديدة، أعلن الجيش اليمني، الخميس، إسقاط طائرة حوثية إيرانية دون طيار قرب مطار المحافظة، وهي الثانية بعد أيام من إسقاط طائرة مماثلة في الساحل الغربي.

وذكرت “ألوية العمالقة” في بيان مقتضب، أن الطائرة الاستطلاعية بدون طيار تم إسقاطها بالقرب من مطار الحديدة الدولي، ونشرت صوراً للطائرة الحوثية الإيرانية، أثناء محاولتها القيام بمهام استطلاعية تجسسية على مواقع قوات الشرعية المتمركزة في مطار الحديدة بعد تحريره.