جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الحريري: لمزيد من الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
5bb75ba64d62c_PHOTO20181005144837

الحريري: لمزيد من الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري “ايمانه الراسخ بأن القطاع الخاص له دور مهم في تطوير أجندة التنمية في لبنان”. وقال: “نحن نرغب في المزيد من الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

ترأس الرئيس الحريري، قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط”، طاولة حوار جمعت اثنتي عشرة مديرا تنفيذيا لأهم شركات لبنان، في حضور فريقه الاستشاري، تم خلالها عرض أعمال وانجازات الشبكة الوطنية التي ترأسها النائب الدكتورة ديما جمالي. وأدار الحوار المستشار الاستراتيجي للشبكة الوطنية لميثاق الامم المتحدة الدكتور حسن يونس.

وتحدث الرئيس الحريري خلال الحوار، فقال: “لقد سررت بالاستماع اليوم إلى عمل كل واحد منكم عن أهداف التنمية المستدامة (SDGs). إن قصص النجاح التي سمعتها اليوم هي مثال للشراكة الحقيقية والتكامل بين القطاعين العام والخاص. ومساهمتكم هي المفتاح لتطوير مجتمعنا وتحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل لجميع المواطنين. إنني أؤمن إيمانا راسخا بأن القطاع الخاص له دور مهم في تطوير أجندة التنمية في لبنان. واليوم كل واحد منكم قد أكد هذا الاعتقاد”.

اضاف: “الجميع لديه أدوار مهمة ليلعبها سواء من خلال جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) أو من خلال تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان. إن عملكم يكمل عملنا في الحكومة. ونحن نرغب في المزيد من الشراكة معكم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وأولويتي هي أن أدعمكم لكي تنمو أعمالكم بشكل أكبر، وهدفي هو تسريع اقرار التشريعات الحديثة وتوفير البنية التحتية الحديثة والاستقرار في لبنان وأنا سأستمر على هذا الطريق”.

تجدر الاشارة الى ان هدف هذه المبادرة تطوير سياسات وممارسات مسؤولة تم اعتمادها من قبل القطاع الخاص و تحديدا من قبل المدراء التنفيذيين لعدد كبير من الشركات في لبنان من مختلف القطاعات لتطوير أهداف التنمية المستدامة ووضع لبنان على الخريطة العالمية. وتدعو الشبكة الوطنية القطاع الخاص والمجتمع المدني إلى الالتزام بالمبادئ العشرة للأمم المتحدة التي تتمحور حول حقوق الانسان، العمل، البيئة، ومكافحة الفساد.

وقد التحق خلال هذه السنوات لدى الشبكة أكثر من 180 عضوا ملتزمين بتطبيق وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة داخل مؤسساتهم. ويعتبر هذا الاجتماع نقطة انطلاق شراكة وتعاون بين الشبكة الوطنية ورئاسة مجلس الوزراء من أجل وضع خطة لأولويات هذه الأهداف المستدامة وإيجاد حلول للتحديات والمشاكل التي يواجهها لبنان.

وكانت الشبكة الوطنية شاركت بإعداد التقرير الطوعي الوطني VNR الذي عرض في نيويورك في شهر تموز، وهي تدعو الجميع إلى الانضمام إلى هذه المبادرة.

نادي رجال الاعمال الفرنسي
واستقبل الرئيس الحريري وفدا من نادي رجال الاعمال الفرنسي Vivario Club في حضور رئيس مجلس ادارة المدير العام لطيران الشرق الاوسط محمد الحوت.

بعد اللقاء تحدث عضو النادي مروان لحود، فقال: “هدف زيارة الوفد الى لبنان والذي يضم شخصيات ذات خبرة في المجالات الاقتصادية والمالية والسياسية هو التعرف والاطلاع على المشاريع والقطاعات التي يمكن الاستثمار فيها في لبنان، لا سيما وان اعضاء النادي يعملون في الوقت الحالي في مجال الاستثمارات في القطاع الخاص ولديهم اهتمام في الاستثمار بالبلد، وقد تم ترتيب وتنسيق الزيارة بالتعاون مع شركة طيران الشرق الاوسط”.

الغانم
كما استقبل الرئيس الحريري الرئيس التنفيذي لمجموعة حمد الغانم الكويتية محمد الغانم، الذي أوضح ان “النقاش كان وديا وتناول سبل الآفاق للمستثمر العربي والخليجي في لبنان.

الجراح
والتقى الرئيس الحريري وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جمال الجراح وعرض معه شؤونا وزارية.

فخر الدين
كذلك استقبل رجل الاعمال رائد فخر الدين.