جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الحكومة تجلد نفسها… وماذا عن كواليس جلسة أمس الأول؟
serail-majles-wouzara

الحكومة تجلد نفسها… وماذا عن كواليس جلسة أمس الأول؟

 

فيما اظهرت تطورات الساعات الاخيرة وضعاً حكومياً غير مستقر، قال مرجع سياسي كبير لـ«الجمهورية»: «انّ الحكومة ليست في احسن حالاتها، فبالإضافة الى انّ السهام تُطلق عليها من خارجها، مع الاسف، فإنّها تشارك الآخرين عليها وتساهم في جلد نفسها».

ورداً على سؤال عمّا اذا كانت خطوة عدم حضور وزراء «التيار الوطني الحر» الى السراي الحكومي، رسالة سلبية الى الرئيس سعد الحريري، وتطرح مصير الحكومة على بساط البحث، اكتفى المرجع بالقول: «ما قيل حول هذا الموضوع مجاف للحقيقة وبعيد جداً عن سبب تعطيل مجلس الوزراء».

الّا انّ المعلومات التي توافرت لـ«الجمهورية»، كشفت انّ اتصالات مكثفة، سبقت الموعد الذي كان مقرراً لعقد جلسة مجلس الوزراء في السراي امس الاول، وتوزعت الاتصالات بين عين التينة وبيت الوسط و«حزب الله» و«التيار الوطني الحر».

وعلمت «الجمهورية»، انّ الحريري أجرى اتصالاً بـ«حزب الله»، وتحادث مع المعاون السياسي للأمين العام لـ«حزب الله» الحاج حسين خليل، وجرى التداول حول موضوع عقد الجلسة. وكان رأي الحزب بضرورة التريث في عقد الجلسة لأنّ انعقادها في هذه الأجواء، قد يؤدي الى نتائج سلبية، إذ ليس ثمة ما يضمن ان تشهد مداولات مجلس الوزراء سجالات حادة وتصعيدية بين الوزراء المعنيين بالحادثة (اكرم شهيب، وائل ابو فاعور وصالح الغريب ووزراء التيار)، فعندها ستتطور الامور الى الاسوأ.

وبحسب المعلومات، فإنّ الحريري، ابقى على موعد الجلسة قائماً، فيما تواصل الوزير باسيل مع «حزب الله»، حيث وُضِع وزير الخارجية في أجواء الحديث بين الحزب والحريري، فأبلغ أنّه سيعقد اجتماعاً لوزراء التيار في وزارة الخارجية، من دون ان يتوجهوا الى السراي الحكومي في انتظار ما ستسفر عنه الاتصالات.

وتضيف المعلومات، انّه بعد وصول الحريري ومجموعة من الوزراء الى السراي، جرت حركة اتصالات بين الحريري وباسيل، وشارك فيها وزير المال علي حسن خليل، الذي كان على تواصل مستمر مع الرئيس بري، خلصت في النهاية الى صرف النظر عن الجلسة على ان يُحدّد موعدها تبعاً للتطورات التي تلي.