جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الطوارىء تكرم البطل العالمي كوتيا.. حبيب: نحن فخورون بك
IMG-20220729-WA0020

الطوارىء تكرم البطل العالمي كوتيا.. حبيب: نحن فخورون بك

كرمت مؤسسة الطوارئ بالتعاون مع نادي بوشيدو دوجو الميناء، ابن مدينة الميناء بطل العالم في لعبة المبارزة على الكرسي ديمتري كوتيا، في احتفال كبير اقيم في مدرسة مار الياس في المدينة، بحضور رئيسة المؤسسة مايا حبيب، رئيس الاتحاد اللبناني في المبارزة جهاد سلامة، ممثل بلدية الميناء المهندس عامر حداد، رئيس النادي حنا روادي، اهالي واصدقاء البطل كوتيا وحشد كبير من الفاعليات وابناء المدينة ورياضيين.
بداية النشيد الوطني، فكلمة لعريف الاحتفال ابراهيم توما رحب فيها بالحضور، شاكرا لرئيسة المؤسسة مايا حبيب جهودها ودعمها لكافة النشاطات الرياضية والاجتماعية والثقافية والاجتماعية في مدينتي طرابلس والميناء، معددا الانجازات التي حققها البطل على المستوى العالمي. وقال:” ما ناله ابن مدينة الميناء البطل ديمتري كونيا يستحق منا كل التقدير والاحترام والفخر، وقد حاز ديمتري على ميداليته الأولى البرونزية (سيف شيش) في كاس العالم في ايغير المجر في تشرين الثاني ٢٠١٤ تلتها ميدالية ذهبية (سيف مبارزة) في كندا وفي وارسو في ٢٠١٥. و بعدها أصبح لديمتري حضور دائم على البوديوم في شتى المباريات.

تأهل ديمتري للعب في ريو ٢٠١٦ بسلاحين سيف الشيش (Fleuret) وسيف المبارزة (Epee) ووصل الى المرتبة الخامسة في سيف المبارزة و السابعة في سيف الشيش.

بعد ريو بدأ ديمتري التحضير لباراليمبياد طوكيو ٢٠٢٠ تحت المعهد الإنكليزي للرياضة في مدينة باث.

في عام ٢٠١٧ حصد ديمتري اول ذهبية في سلاح سيف الشيش (Fleuret) في هولندا. وفي العام نفسه اصبح ديمتري المصنف رقم واحد عالميا في سلاحي سيف الشيش وسيف المبارزة وما زال مترئسا التصنيفين لغاية اليوم.

في تشرين التاني ٢٠١٧ حصد ديمتري بطولة العالم لسلاح الشيش ولسلاح المبارزة وكان اول من يحصل على ذهبيتين في هذه البطولة.

تأهل ديمتري لباراليمبياد طوكيو الذي تأجل الى صيف ال ٢٠٢١ بسبب جائحة الكوفيد. وفي طوكيو ٢٠٢١حصد ديمتري الميداليات الأربع التالية:

برونزية في سلاح الشيش فردي للرجال (Men Single Fleuret)
برونزية في سلاح سيف المبارزة فردي للرجال (Men Single Epee)
برونزية في سلاح سيف المبارزة للفريق البريطاني للرجال (Men Team Epee)
فضية في سلاح الشيش للفريق البريطاني للرجال (Men Team Fleuret)

في كاس العالم في تايلاند في أيار الماضي كانت حصة ديمتري من الميداليات الفردية خمسين ميدالية لبريطانيا منها ٢٢ ذهبية وهو رقم قياسي.

يحضًر الان ديمتري لبارالمبياد ٢٠٢٤ في باريس و هدفه الحصول على الميدالية الذهبية في البارالمبياد.
ورغم كل الصعوبات التي يمر بها البلد يبقى ثمة اشخاص ورياضيون يرفعون اسم لبنان ومدينتهم عاليا واليوم بيننا البطل العالمي ابن مدينة الميناء ديمتري كوتيا، وهو بطل من مدينتنا الميناء ونفتخر به ، ونتكرم نحن اليوم بوجوده بيننا.
ثم كانت كلمة لحبيب شكرت فيها كل من ساهم بانجاح هذا الاحتفال، وقدمت التهاني للبطل كوتيا على انجازاته الرياضية، مؤكدة ان ديمتري رفع اسم لبنان ومدينته الميناء عاليا، وحصد الميداليات العالمية على انواعها، حتى اصبح يتربع على عرش لعبة المبارزة على الكرسي، لافتة الى ان الانجازات التي حققها ليست سوى انعكاس لإصراره بعزيمة وارادة قوية تكريسه ساعات وأيام عديدة حتى تمكن من الوقوف على منصات التتويج العالمية.
حبيب قالت :” ديمتري ابناء المدينة فخورون بك كما كل لبنان، ونتمى لك المزيد من الانتصارات وحصد الميداليات، ونريد ان نؤكد اننا نكرم رياضيا مميزا مسيرته حافلة بالانجازات والعطاءات، وانطلق من هذه المدينة الى كل المحافل الرياضية العالمية رافعا اسم مدينته ووطنه الام لبنان والثاني بريطانيا.

اضافت: شكرا لك ديميتري لانضمامك إلينا اليوم وقبول دعوتنا. أود أن أبدأ بتقديم منظمتنا لأولئك الذين ليسوا على دراية بنا. مؤسسة الطوارق هي منظمة غير حكومية تعمل في طرابلس منذ 30 عامًا. نحن نعمل حاليًا على جبهات متعددة. نحن ملتزمون بمكافحة انعدام الأمن الغذائي من خلال سوبر ماركت طوارق المجاني الذي يغذي حوالي 2500 مستفيد في طرابلس شهريًا. نتيجة للأزمة ، أنشأنا طوارق مجاني صيدلية لتوفير الأدوية الأساسية للمستفيدين لدينا. بالإضافة إلى ذلك ، تشارك مؤسسة الطوارق بفاعلية وتنظم فعاليات ثقافية لتسليط الضوء على التراث التاريخي لمدينة طرابلس وللمشاركة في تظهير الألوان الحقيقية لمدينتنا الجميلة. برنامج آخر نتمسك به قريبًا من قلوبنا هو التمكين والاحتفاء بالرياضيين من طرابلس وتمكين الشباب في الرياضة. هذا هو سبب وجودنا جميعًا هنا اليوم ، للاحتفال بديميتري كوتيا وإنجازاته الرائعة.”

وختمت : “ديمتري نحن فخرون ومعجبون جدًا بإنجازاتك ، رحلتك ملهمة لنا جميعًا وتوجه رسالة قوية من المرونة والمثابرة. لقد أثبتت لنا أنه لا حدود لما يمكن لأي شخص تحقيقه طالما ثابرنا ونثق في أنفسنا. يُظهر نجاحك في جميع أنحاء العالم أننا صناع مصيرنا وأن القوة تأتي من الداخل وتتجلى في أفعالك. ديميتري ، اليوم نكرمك ونحتفل بإنجازاتك الرائعة. رحلتك ملهمة لنا لأنه طالما يوجد لبنانيون مثلك متفوقون في جميع أنحاء العالم ، نأمل أن ينهض لبنان من جديد وأن نتغلب على كل الصعوبات. على مدى السنوات القليلة الماضية، والشكر لثانوية مار الياس والقيمين عليها، وكل الشكر لمن ساهم معنا في تنظيم هذا الحفل.”
بدوره روادي قال: نرفع لبطلنا القبعة والتحية على انجازاته ومثابرته وتفانيه من اجل ان يكون مميزا ومتألقا في لعبة احبها واعطاها كل وقته وعرقه حتى تمكن من الوصول الى اعلى القمة في لعبة المبارزة.

سلامة هنأ البطل على انجازاته واعدا اياه بان يحضن الاتحاد كل الرياضيين الموهوبين وان يقدم لهم كل الامكانيات المتوفرة، شاكرا السيدة حبيب وكل من نظم هذا الاحتفال لتكريم بطل استثنائي من مدينة الميناء.
البطل كوتيا القى كلمة شكر فيها المنظمين والحاضرين واعدا اياهم بتحقيق المزيد من الانتصارات وحصد الميداليات، املا ان تتحسن الاوضاع في لبنان ليعود الى سابق عهده وطن السلام والمحبة والازدهار والاستقرار .

وفي الختام سملت حبيب كوتيا درعا، تقديرا لعطاءاته وانجازاته الرياضية، كما سلمه حداد درعا آخر باسم بلدية الميناء.

iraq-baghdad IMG-20220729-WA0017 IMG-20220729-WA0018 IMG-20220729-WA0019 IMG-20220729-WA0020 IMG-20220729-WA0016 IMG-20220729-WA0015 IMG-20220729-WA0014 IMG-20220729-WA0013 IMG-20220729-WA0012 IMG-20220729-WA0011 IMG-20220729-WA0010 IMG-20220729-WA0009 IMG-20220729-WA0008