جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الفيتامين “د” يحميك من هذا المرض الخطير!
جبنة

الفيتامين “د” يحميك من هذا المرض الخطير!

يلعب فيتامين “د” أدواراً عديدة في الجسم، وقد وجدت دراسة حديثة أنه يمكن أن يحمي من فشل القلب عقب الإصابة بأزمة قلبية. ويرجع ذلك إلى أن فيتامين “د” يقوم بدور هام في وظائف العضلات ومنها القلب، ولا تقتصر فائدته الأساسية على العظام كما هو شائع.

وعلى الرغم من أن العلماء لم يتوصلوا بشكل حاسم إلى الميكانيكية التي يقوم بها فيتامين “د” بحماية القلب من الفشل، إلا أن الدراسة التي أجريت في معهد ويست ميد المتخصص في أبحاث القلب بأستراليا وجدت أن فيتامين “د” يساعد على تقليل مخاطر فشل القلب وخاصة في أعقاب الإصابة بأزمة قلبية.

ونُشرت نتائج الدراسة في دورية “هارت لونغ أند سيركوليشن”، وأشار التقرير إلى أن فشل القلب مسؤول عن حالة وفاة من بين كل 9 وفيات في الولايات المتحدة، وأن معرفة طريقة تساعد على تقليل هذا الخطر هي خطوة هامة من الناحية الطبية.

وأظهرت الأبحاث أن فيتامين “د” يقوم بدور في كبح عملية الالتهاب التي تصيب أنسجة القلب أثناء أو في أعقاب الإصابة بأزمة قلبية.

ويمكن الحصول على فيتامين “د” من الشمس عن طريق التعرّض المباشر لها وليس من وراء زجاج. ويقوم الجسم بتخزين الكميات الزائدة من هذا الفيتامين، واستخدامها عند الحاجة.