جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / اقتصاد / مالكو الابنية القديمة: نرفض مشروع قانون حماية المواقع والابنية التراثية
1520868898_

مالكو الابنية القديمة: نرفض مشروع قانون حماية المواقع والابنية التراثية

عقد تجمع مالكي الابنية القديمة في لبنان، مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة بعد ظهر اليوم، شارك فيه تانيا يواكيم وسيرج كوراني ومحمد كنج وفرج الله حايك، اعلنوا فيه معارضتهم مشروع قانون حماية المواقع والابنية التراثية.

واصدروا بيانا طالبوا فيه بـ”سحب المشروع، الذي احيل من الحكومة على مجلس النواب، من التداول لانه مرفوض وهو تعد على الملكية الفردية التي يحميها الدستور وفق المادة 15، ومخالف للقوانين الوضعية النافذة ولشرعة حقوق الانسان”.

ورأوا ان “الاصرار على اي مشروع قانون يتم اعداده في هذا الخصوص يجب ان يدرس مع تجمع مالكي الابنية القديمة”، لافتين الى ان “هكذا مشروع يتطلب دراسة وحوارا مستمرين بين الدولة ومالكي الابنية القديمة، احقاقا للحق وانصافا للعدالة”.

واعربوا عن رفضهم “الاقتراح باعطائهم الحق في بيع الهواء في مناطق اخرى”، معتبرينه “غير منطقي ولا قيمة له”، وواصفين مشروع قانون التصنيف “بوضع يد على الملك الخاص وتأميم مقنع”.

وفي مداخلة رفض رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس المشروع معتبرا “انه، بعد سلة الضرائب الجديدة، ضربة قاضية للقطاع العقاري، الذي يشكل 15 في المئة من الناتج القائم، وللملكية الفردية ولا يستند الى معايير موضوعية للتصنيف”.