جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الماكينات الانتخابية انطلقت… واللوائح 26 الجاري
انتخابات

الماكينات الانتخابية انطلقت… واللوائح 26 الجاري

انطلقت الماكينات الانتخابية لمختلف الاحزاب والتيارات المنخرطة في اللعبة الانتخابية تمهيدا لتقديم الترشيحات اعتبارا من اليوم ومن ثم تشكيل اللوائح وفق التحالفات الانتخابية التي يصوغها الفرقاء، متجاوزة التباينات السياسية بين المتحالفين احيانا.

وتشكل العاصمة بيروت محور المنافسة بدائرتيها الاولى والثانية، حيث يتواجه التيار الوطني الحر في الدائرة الاولى (الاشرفية) مع حزبي الكتائب والقوات وبعض المستقلين في اجواء ضبابية تولّدت من الاحتكاك العنيف بين التيار الوطني الحر وحركة امل، ما عزز من شعبية التيار ورئيسه جبران باسيل، وفي الدائرة الثانية (غرب بيروت) حيث يواجه الرئيس الحريري مجموعة من المرشحين، السُنّة خصوصا، الناقمين على تحالفاته السياسية المستجدة وبينهم رجل الاعمال فؤاد مخزومي والصحافي صلاح سلام وجماعات الحراك المدني وبعض الجمعيات الدينية.

وتضم دائرة بيروت الثانية 11 نائبا: 6 سُنّة وشيعيان وارثوذكسي واحد ودرزي واحد وانجيلي واحد، وفيها 350 الف ناخب، 60% منهم سُنّة و20% شيعة ومثلهم مسيحيون، يقابلهم 8 نواب مسيحيين في الدائرة الاولى.

ومن المؤكد انه سيكون هناك اكثر من لائحة في دائرتي بيروت للفريق الواحد استحواذا على «الصوت التفضيلي» في قانون الانتخاب الجديد.

وفي طرابلس، العاصمة الثانية للبنان، بدأت تتظهر خمس لوائح انتخابية متنافسة، واحدة لتيار المستقبل برئاسة الوزير محمد كبارة، وثانية برئاسة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وثالثة برئاسة الوزير السابق اللواء اشرف ريفي، ورابعة برئاسة الوزير السابق فيصل كرامي، وخامسة برئاسة وليد زيادة، ومازال فريقا ميقاتي وريفي في المقدمة، وقد اطلق رئيس حزب الكتائب سامي الجميل ماكينة حزبه الانتخابية امس في احتفال انتخابي، وقال في خطاب له ان الانقسام في لبنان ليس طائفيا ولا مناطقيا، انما هو بين «زعران واوادم»، وقال: بتنا امام ثلاثة خيارات: السكوت او الاستسلام او المواجهة، وقد اخترنا المواجهة بدءا من استقالتنا من الحكومة السابقة.

ويفترض اعلان اسماء المرشحين لكل الدوائر يوم 26 الجاري مع التحالفات حتى يتسنى لوزارة الداخلية طبع اوراق الاقتراع التي تحمل الصور الى جانب الاسماء، علما ان الدور المعنية تتوقع ارتفاع اعداد المرشحين الى 1500 مرشح يتنافسون على 128 مقعدا نيابيا.

في غضون ذلك، تتجه الانظار الى اجتماع الرؤساء الثلاثة في قصر بعبدا غدا في لقاء «غسيل القلوب» بعد عاصفة تصريحات الوزير جبران باسيل التي اثارت حركة امل والى حد ما حزب الله.

رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اكد امس انه لا زال على موقفه معتبرا انه لو لم يكن وراء اساءة جبران باسيل خلفيات سياسية لما كانت الأمور بلغت هذا الحد، والا لكان الرئيس ميشال عون تواصل معه من اليوم الأول.

بدوره، دعا رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع الى ان تكون الانتخابات المقبلة ثورة بيضاء على كل السياسات التقليدية، وقال خلال اطلاقه الماكينة الانتخابية للقوات: لن ننتظر ليموت لبنان كليا، ولا لأن يصبح الدين العام 100 مليار دولار والبطالة 100%، ولا حتى يخرج الغاز والنفط لتتبخر مداخيله كما تبخرت مداخيل الدولة.

في غضون ذلك، تواصلت ردود الفعل على تصريحات الوزير جبران باسيل الى مجلة «ماغازين» الصادرة بالفرنسية والتي نقل عنه القول «ان خيارات حزب الله لا تخدم الدولة»، وجديد الامس اعتراف رئيس تحرير المجلة بول خليفة ان المواقع التي نقلت الحديث عن المجلة اجتزأته واخرجته من سياقه، كالقول ان الخلافات مع حركة امل تركت بصماتها على علاقة التيار مع حزب الله.

(الانباء الكويتية)