جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / المحافظ نهرا استقبل السفير فوشيه
DSC_4173

المحافظ نهرا استقبل السفير فوشيه

المحافظ نهرا خلال استقباله السفير الفرنسي برونو فوشيه: العلاقات التاريخية التي تربطنا بالشعب الفرنسي هي علاقات متينة ومبنية على الود والاحترام والثقة بين الشعبين.

استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سراي طرابلس، سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه على راس وفد من اركان السفارة، وبحث مع في شؤون ااقتصادية واجتماعية ومشاريع تنموية، اضافة الى موضوع اللاجئين السوريين في طرابلس والشمال.
حضر اللقاء رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، مستشار المحافظ للشؤون القانونية المحامي باخوس اجبع ورئيس قسم المحافظة لقمان الكردي.
السفير فوشيه اكد ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يكن كل الاحترام والمحبة للشعب اللبناني وملتزم بقضية لبنان، مشيرا الى انه يقف الى جانب لبنان في ازماته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لافتا الى ان ثمة ثلاث مؤتمرات يشارك فيها العديد من الدول العربية والاوروبية وستنعقد بدعم فرنسي من اجل مساعة لبنان اقتصاديا واجتماعيا وامنيا خاصة لدعم الجيش اللبناني وسائر الاجهزة الامنية على الصعد كافة.
اضاف:” الرئيس الفرنسي سيزور لبنان وسيسعىى الى تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، وسيوقع اتفاقيات عدة مع المعنيين في الدولة، خاصة في موضوع التربية واللغة الفرنسية.
وتابع:” وكالة التنمية الفرنسية ملتزمة بتنفيذ مشاريع حيوية تهم ابناء طرابلس والشمال وكل لبنان، ولكن ثمة بعض المشاكل التي تعيق تنفيذ هذه المشاريع، ابرزها عدم توقيع البرلمان اللبناني عليها في الوقت المناسب، وقد خسرنا منذ فترة ليست ببعيدة مبلغ قدره 45 مليون يورو بسبب حصول تأخير من المجلس النيابي اللبناني على عملية التوقيع، ونحن نناضل ونسعى من اجل تنفيذ هذه المشاريع الحيوي في طرابلس وكل الشمال.

فوشيه اكد ان فرنسا ستدعم مؤتمر دعم الجيش اللبناني لان هدفها تقوية الدولة اللبنانية عبر جيشها ومؤسساتها الامنية والادارية، لتتمكن من مواجهة الميلشيات في لبنان، مؤكدا ايضا ان فرنسا ستدعم مؤتمر بروكسل المخصص للاجئين السوريين في لبنان، مشيرا الى انه يتفهم طلب لبنان باعادة اللاجئين الى بلادهم بسب الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب الذي يعاني منه الشعب اللبناني، املا عودتهم الى ديارهم عندما يستتب الامن في سوريا.

بدوره شكر المحافظ نهرا الرئيس ماكرون والسفير فوشيه والشعب الفرنسي على اهتمامهم بلبنان وبطرابلس وكل المناطق الشمالية، مؤكدا أن فرنسا تربطها علاقات مميزة وتاريخية مع الشعب اللبناني والتي تمتد جذورها إلى قرون عدة، مشيرا الى ان فرنسا لعبت دورا حاسما في الحفاظ على وجود لبنان، وعلى تمتين وتطوير العلاقات التاريخية بين البلدين في المجالات كافة.
اضاف:” الوضع الامني في طرابلس وكل الشمال مستقر ولم يسجل اي حادث امني كبير منذ سنوات عدة، سوى بعد الحوادث الامنية التي تشهد مثيلها اي دولة عربية او اوروبية.
وتابع:” العلاقات التاريخية التي تربطنا بالشعب الفرنسي هي علاقات متينة ومبنية على الود والاحترام والثقة بين الشعبين، واللغة الفرنسية هي اللغة الثانية في لبنان ومعتمد بشكل اساسي في كل المدارس الرسمية والخاصة، املا من الدولة الفرنسية المساعدة في تطوير وتشغيل المرافق الحيوية في طرابلس وكل الشمال، وتشجيع رجال الاعمال للاستثمار، لخلق فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل وتحريك العجلة الاقتصاية .

وفي ختام اللقاء قدم المحافظ نهرا للسفير فوشيه درعا تقديرا لجهوده ومحبتها للبنان عامة والشمال خاصة.

DSC_4116 DSC_4120 DSC_4121 DSC_4126 DSC_4128 DSC_4130 DSC_4133 DSC_4135 DSC_4140 DSC_4141 DSC_4142 DSC_4143 DSC_4146  DSC_4154 DSC_4156 DSC_4162 DSC_4164 DSC_4165 DSC_4171 DSC_4173 DSC_4176