جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الوزيرة السابقة ريا الحسن استقبلت سفراء الاتحاد الاوروبي
unnamed (3)

الوزيرة السابقة ريا الحسن استقبلت سفراء الاتحاد الاوروبي

معالي الرئيسة ريا الحسن تعرض مع رئيسة البعثة الاوروبيةفي لبنان كريستينا لاسن

والوفد الديبلوماسي والقنصلي المرافق

التعاون اللبناني– الاوروبي عبر بوابة المنطقة الاقتصادية

*******

 

إلتقت معالي الأستاذة ريا الحسن رئيسة الهيئة العامة للمطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس ، وفدا اوروبيا برئاسة سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن ضم سفراء وممثلين عن الدول التالية: التشيك، الدنمارك، المانيا، اليونان، اسبانيا، فرنسا، قبرص، النروج، النمسا، بولندا، رومانيا، سلوفاكيا، والسويد.

 

عرضت الرئيسة الحسن اولاللميزات التي تتمتع بها مرافق طرابلس، لاسيما المنطقة الاقتصادية الخاصة، ومعرض رشيد كرامي الدولي، ومرفأ طرابلس، وسكة الحديد التي تربط الشمال بالحدود السورية، ومطار الرئيس رينيه معوض.

 

ثم انتقلت الى شرح اهداف انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في خلق فرص عمل التي “يتوقع ان تساهم في خلق 6 الاف فرصة عمل بشكل مباشر او غير مباشر من الاستثمارات داخلها”، لاسيما وان طرابلس هي من اكثر المناطق فقرا في المنطقة، فيما مؤشرات التعليم والعمل هي من الادنى. وقالت ان نسب اعداد النازحين السوريين في هذه المنطقة يمثل نحو ثلث العدد الاجمالي للنازحين في لبنان، وان التدفق الهائل للنازحين فاقم مشكلات معالجة مستويات البطالة وتحسين النمو الخجول في هذه المنطقة.

 

وقالت:” المنطقة الخاصةملاصقة لمرفأ طرابلس وهي على مساحة 55 هكتارا، متوقعة انهاء عملية الردم فيها في بداية حزيران المقبل. واوضحت ان هذه المنطقة هي الوحيدة في لبنان على شرق المتوسط، وتقع في ثاني اكبر مدينة في لبنان، وانها ممر اساسي للتبادل التجاري بين الشرق والغرب برا وبحرا عبر مرفأ طرابلس الذي تتشاطر معه واجهة بحرية مشتركة. وهي تبعد نحو كيلومتر عن معرض رشيد كرامي الدولي، كما انها ملاصقة لخط النقل البري الاساسي الذي يربط طرابلس ببيروت وطرابلس بالحدود اللبنانية – السوري” ة.

 

وشرحت للوفد الاوروبي ان المنطقة الخاصة هي تحت وصاية رئاسةالحكومة، ولا تخضع لمجلس الخدمة المدني او التفتيش المركزي، انما لرقابة لاحقة لديوان المحاسبة.

 

اما القطاعات الاستثمارية الممكن جذبها الى المنطقة الاقتصادية، فهي تتناول الصناعات الخفيفة والمتوسطة التي تتمتع بقيمة مضافة عالية وامكانية كبيرة للتصدير، كالبلاستيك والكيميائيات والورق وتصنيع المعادن وادوات وسلع البناء والطاقة المتجددة. بالاضافة الى امكانها توفير خدمات اخرى كالصناعات والخدمات البحرية والتخزين والخدمات اللوجستية والتجارية.

 

وإستعرضت الحسن الحوافز التي توفرها المنطقة، ومن ابرزها: اعفاء من ضرائب الدخل للشركات وللافراد،

وإعفاء من رسوم الترخيص ورسوم الجمارك على الواردات، ومن رسوم تأشيرة الدخول للعمال الاجانب، وإعفاء من الضرائب على المنتجات المعدة للتصدير ومن رسوم التصدير للسلع المصنعة، وإعفاء من الضرائب على الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات داخل المنطقة. بالاضافة الى إمكانية تملك الأجنبي لـ100 في المئة من الشركات، والمساواة في المعاملة بين الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

 

وتحدثت الحسن عن “الاهتمام الصيني بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية، وعن الوفود التي زارت طرابلس اخيرا بهدف الاطلاع على فرص الاستثمار فيها. وعرضت لفرص التعاون مع الجانب الاوروبي ايضا، مشيرة الى ان فتح البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية فرع له في لبنان يمثل قناة اخرى لامكانية الحصول على تمويل”.

 

وكشفت الحسن :” ان الهيئة العامة للمنطقة تنوي اقامة مركز للمعرفة والابتكار في معرض رشيد كرامي الدولي بهدف جذب شركات التكنولوجيا والصناعات الابتمارية والشركات التي تتمتع بقيمة مضافة، وعرضت التقدم للتقدم المحرز في انشاء المنطقة وتوقعت بدء تشغيلها مطلع العام 2020، مشددة على وجوب ان يصب الاهتمام بانشاء مراكز تدريب مهني في المنكطقة. فردت لاسن بالتشديد على اهمية هذه المسألة وقالت ان هناك مبادرات عدة في هذا الاتجاه، وان هناك تنسيقا مع وزراة التربية لهذا الغرض.

واذ لفتت لاسن الى تنامي الاهتمام بطرابلس، قالت ان هناك العديد من التسهيلات التمويلية التي يمكن للاتحاد الاوروبي ان يقوم بها بانتظار ان تحدد الحكومة اللبنانية اولويات المشاريع المنوي تنفيذها”.