جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / تكنولوجيا / بالصورة: وداعاً للشاحن والـ”PowerBank”.. جهاز جديد يولّد الطاقة من الجسم!
نمن

بالصورة: وداعاً للشاحن والـ”PowerBank”.. جهاز جديد يولّد الطاقة من الجسم!

ربما تصبح مشكلة البحث عن مكان ما لشحن الهاتف المحمول أو “التابلت”، أو حتى شراء “باور بنك” شيئاً من الماضي قريبا، حيث تمكن مجموعة من العلماء من تطوير شريحة معدنية صغيرة يمكنها توليد الكهرباء عند توصيلها بجسم أي شخص، ويمكنها توليد الكهرباء من انحناء الأصابع والحركات البسيطة الأخرى.

ووفقا لما نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “إندبندنت” البريطانية فإن الشريط الذي يبلغ طوله 1.5 سم، مصنوع من صفيحتين من الذهب مع طبقة من السليكون بينهما، وعند حدوث أي حركة يتمّ الاحتكاك بين طبقات الذهب، وهو ما يجعل الإلكترونيات تدفع ذهابا وإيابا بين طبقات الذهب لنحصل في النهاية على إنتاج الطاقة.

وقد تمكنت هذه الشريحة خلال التجارب من توفير طاقة بلغ أقصاها نحو 124 فولت، فيما قال الباحث الرئيسي “كياوكيانع جان” من جامعة بافالو فى نيويورك: “لا أحد يحب أن يكون مربوطا بمنفذ طاقة أو يستخدم شاحن محول فهو أمر مرهق”، مضيفاً أن الجسد البشري هو مصدر وفير للطاقة وهو ما دفعهم للتفكير به كمُنتج للطاقة.

ويعمل الباحثون حاليا على تطوير بطارية محمولة لتخزين الطاقة التي تنتجها الشريحة الجديدة، ويتوقع أن يعمل النظام كمصدر للطاقة لمختلف الأجهزة الإلكترونية.

(اليوم السابع)

خح