جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / بري: الدولة المدنية خلاصنا… ولبنان لم ينته من المؤامرة!
VJBJHKWTJC

بري: الدولة المدنية خلاصنا… ولبنان لم ينته من المؤامرة!

اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري الموجود في جنيف، ان “الدولة المدنية هي خلاصنا، واننا يجب ان ننتهي من الدولة الطائفية نحو الدولة المدنية الحديثة”. كلام بري جاء خلال حفل العشاء الذي اقامته سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين وسفير لبنان لدى الامم المتحدة في جنيف سليم بدورة، مساء امس، تكريماً للرئيس بري والوفد المرافق.

وأشار الى ان “مشاركة الاغتراب في الانتخابات ليست مجرد مشاركة في صندوق الانتخاب، بل هي توقف العد في لبنان وتُنهي الحديث عن ان المسلمين أكثر او المسيحيين أكثر”.

وأضاف بري: “أنا اعلم انكم تعلمون عن الواقع اللبناني الكثير الذي هو هم كبير، ان كان من ناحية الفساد او من ناحية النفايات او الكهرباء أو غيرها… ولكن لنتكلم عن نصف الكوب الملآن: نصف الكوب الملآن، هذا البلد الصغير الكبير في معناه، النموذج للتعايش. هذا البلد الذي هو موحد رغم كل الامور التي تكلّمت عنها. اضف الى ذلك انه البلد الاوحد في الشرق الاوسط الذي استطاع ان ينتصر على اسرائيل من جهة واستطاع ان ينتصر على الارهاب التكفيري على الحدود الشرقية، وهو الآن في معركة الانتصار على الذات. هذا الانتصار على الذات هو اولاً وثانياً… عبارة عن تأليف الحكومة اللبنانية”.

وتابع: “لا استطيع ان اقول ان تأليف الحكومة اللبنانية انتهى، لكن استطيع ان اقول ان التقدم هو على قدم وساق… صار الفول موجود والمكيول موجود، لربّما ان شاء الله يتم هذا الامر”.

وختم بري: “أتوجه بالشكر لسعادة السفيرة والسفير ولجميع الطاقم هنا للتعاون، خصوصاً اننا امام ازمة كبيرة بالنسبة لموضوع اللاجئين الموجودين في لبنان. كما تعلمون يوجد نحو المليون ونصف المليون او مليونين بالاضافة إلينا. والآن حتى البرلمان الدولي يتكلّم انه يحق للمهجرين ان يُشاركوا في العملية السياسية. لبنان لم ينته من المؤامرة، ولكن اؤكد لكم اننا سننتصر، سننتصر، سننتصر ان شاء الله جميعاً، مغتربين ومقيمين”.