جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تسريب وثيقة بريطانية “حسّاسة”.. ماذا جاء فيها؟!
نك

تسريب وثيقة بريطانية “حسّاسة”.. ماذا جاء فيها؟!

أوردت وكالة “فرانس برس” تقريراً أشارت فيه إلى أنّ بريطانيا تعتزم فرض قيود على العمالة الأوروبية “قليلة المهارة”، والحدّ من وصول أفراد أسر الأوروبيين بعد دخول “بريكست” حيّز النفاذ، حسب ما كشفت وثيقة مسرّبة نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة “غارديان”، اليوم الثلاثاء.

وتتضمّن الوثيقة، بحسب التقرير، المكوّنة من 82 صفحة مقترحات وزارة الداخلية البريطانية لإدارة ملفّ الهجرة بعد مغادرة بريطانيا الإتحاد الأوروبي، ما يضع حداً لحرية مرور الأفراد بين بريطانيا والإتحاد.

وتنص الوثيقة على أنّه “بكلّ وضوح هذا يعني أنّه كي تكون الهجرة ذات قيمة للبلاد بأسرها، فإنّه ينبغي ألا تفيد المهاجرين فقط لكن أيضاً يجب أن تجعل حياة المقيمين الحاليين أفضل حالاً في بريطانيا”.

وتتصوّر الحكومة نظاماً ثنائياً للمواطنين الأوروبيين الوافدين بعد “بريكست”، ويمكن للرّاغبين منهم في الإقامة لفترة طويلة التقدّم للحصول على تصريح إقامة لمدّة عامين، فيما سيسمح لمن يُعتبرون من ذوي “المهارات العالية” بالتقدّم للحصول على تصريح إقامة تصل مدّته لخمس سنوات، بحسب المقترحات المسربة التي نقلتها “فرانس برس”.

وبحسب الوثيقة الطويلة التي صنّفت “حسّاسة”، تقول وزارة الداخلية إنّها قد “تتشدّد” بتعريف مفهوم أعضاء الأسرة المسموح لهم بمرافقة العمال الأوروبيين إلى بريطانيا.

والحدّ المقترح الذي ستسمح به بريطانيا هو دخول الأزواج أو الزوجات والأطفال تحت 18 عاماً، والبالغين الذين يعتمدون على العمال في معيشتهم. كما وستطلب السلطات بحسب الخطّة المقترحة من كافة المواطنين الأوروبيين استخدام جوازات السفر وليس بطاقات الهوية الوطنية كما هو معمول به حالياً.

ومن المتوقّع تطبيق هذا الإجراء فور مغادرة بريطانيا للإتحاد الأوروبي، والمقرّر في 29 آذار 2019، لكنّ وزارة الداخلية وعدت بإعطاء “مهلة مناسبة”.

ورفض متحدث باسم وزارة الداخلية في اتصال مع وكالة “فرانس برس” التعليق على الوثيقة المسربة. لكنّه أفاد: “سنقدّم مقترحاتنا المبدئية لنظام جديد للهجرة يستعيد السيطرة على حدود بريطانيا في وقت لاحق هذا الخريف”.

وأثارت الوثيقة انتقادات اتحاد العمال وعمدة لندن صادق خان، المنتمي لحزب “العمال” المعارض، الذي قال إنّ “الوثيقة تمهّد الطريق لشكل متطرّف لـ”بريكست” حادّ، يهدّد بفصل أفراد العائلات عن بعضهم البعض”.

(أ.ف.ب)