جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تطور كبير في موقف بيونغ يانغ… وردود فعل متفاوتة!
Capture.JPG (350ea5ab29bd8b403b11707d184d4b47)

تطور كبير في موقف بيونغ يانغ… وردود فعل متفاوتة!

اتخذت كوريا الشمالية قراراً لافتاً باعلانها السبت وقف التجارب النووية واطلاق صواريخ باليستية واغلاق موقع للتجارب النووية، في موقف سارعت واشنطن وسيول الى الترحيب به، بينما اعتبرته طوكيو غير كاف.

وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون: “اعتباراً من 21 نيسان، ستوقف كوريا الشمالية التجارب النووية واطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

وأضاف كيم خلال اجتماع للجنة المركزية للحزب الاوحد الحاكم، ان “الشمال سيُغلق موقعاً للتجارب النووية في شمال البلاد، اثباتاً لالتزامه وقف التجارب النووية”.

واوضح ان “اعمال تثبيت رؤوس نووية على صواريخ باليستية انتهى”. ويأتي هذا التطور الكبير في موقف بيونغ يانغ قبل أقل من اسبوع من القمة المرتقبة بين الكوريتين والتي تسبق قمة تاريخية مرتقبة في غضون اسابيع بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وتابع الزعيم الكوري الشمالي: “بما انه تم التحقق من الطابع العملاني للاسلحة النووية، فنحن لم نعد بحاجة الى اجراء تجارب نووية او اطلاق صواريخ متوسطة او بعيدة المدى او صواريخ باليستية عابرة للقارات”. واكد ان “موقع التجارب النووية في الشمال انجز مهمّته”.

وسارع ترامب الى الترحيب بإعلان كيم، معتبراً اياه “نبأ ساراً جداً لكوريا الشمالية والعالم”. وقال ترامب في تغريدة على “تويتر”: “تقدم كبير! نتطلع إلى قمتنا”، المرتقبة في غضون اسابيع بينه وبين نظيره الكوري الشمالي.

بدورها، رحبت سيول بالاعلان الكوري الشمالي، معتبرةً اياه “تقدماً مهماً” نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وقال مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان، إن القرار سيُساهم ايضاً في “خلق بيئة ايجابية للغاية لنجاح القمتين المقبلتين: قمة الكوريتين وقمة الولايات المتحدة – كوريا الشمالية”.

من جهته، أشاد رئيس الحكومة الياباني شينزو آبي باعلان بيونغ يانغ، لكنه اعتبر ان “النقطة المهمة هي معرفة ما اذا كان القرار سيؤدي الى التخلي بشكل تام عن تطوير سلاح نووي وصواريخ بشكل يُمكن التحقق منه ولا رجوع فيه”.

من ناحيتها، رحبت الصين بقرار كوريا الشمالية معتبرةً انه سيُساهم في تعزيز نزع السلاح النووي في المنطقة. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في بيان، ان “الصين ترى ان قرار وقف التجارب النووية والتركيز على تطوير الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة السكان، سيُسهّل الوضع بشكل أكبر في شبه الجزيرة الكورية وسيُعزز عملية نزع الاسلحة النووية ومساعي التوصل الى تسوية سياسية.

 

ا ف ب