جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / جامعة المدينة تحيي الذكرى الثمانين للإستقلال
IMG-20231122-WA0064

جامعة المدينة تحيي الذكرى الثمانين للإستقلال

 

Lebanon On Time –

برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون نظمت جامعة المدينة في طرابلس، بالتعاون مع جمعية شباب لبنان نحو الوطنية، احتفالاً ضخمًا احتفاءً بالذكرى الثمانون لإستقلال لبنان. وقد أقيم الاحتفال في رحاب الجامعة، بحضور ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الركن فادي أبو حيدر ، رئيس جمعية شباب لبنان نحو الوطنية العميد الركن المتقاعد فاتك السعدي وعدد من الشخصيات العسكرية والأكاديمية.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيب من السيدة كوثر يمق منقارة، والتي رحبت بالحضور وأكدت على أهمية إحياء ذكرى استقلال لبنان، وضرورة العمل على الحفاظ على استقلاله واستقراره.

ثم ألقى الدكتور ادغار رزق، رئيس جامعة المدينة، كلمة جاء فيها : حضرة العماد جوزاف عون قائد الجيش راعي الاحتفال، ممثلاً بالعميد الركن فادي ابو حيدر
حضرة رئيس جمعية شباب لبنان العميد الركن المتقاعد فاتك السعدي

ايها الحفل الكريم،
نحتفل اليوم بالذكرى ال 80 للاستقلال وسط صرخات وجع وأنين وخوف وذعر من المستقبل القريب، وسط وضع اقتصادي ومعيشي قاسٍ، وترقب حثيث لكل ما يجري من حولنا.
ولكن وبقوة قلب نقول في هذه الذكرى ان لا خوف على وطن يسنده الجيش اللبناني
لا خوف على شعب يحميه الجيش اللبناني
لا خوف على حدودٍ يصونها الجيش اللبناني
وأخيراً وليس اخراً لا خوف على استقلال في عهدة الجيش اللبناني.
في هذه المناسبة لا نجد الكلمة اللائقة التي تعبر عن فخرنا وفرحنا وكيف يمكن لنا ان نخط بالحبر كلمات تصف اولئك الذين سطّروا اسماءهم في لوح المجد بدم الشهادة.
اما آن لنا ان نتخذ من المؤسسة العسكرية مثال وعبرة. مؤسسة باتت المثال الصارخ والبرهان الاكيد والقاطع أنه بإمكاننا بناء المؤسسات والإقلاع عن امتهان الفساد حرفة والهدر شطارة.
وفي ظل كل ما يتخبط به الوطن تبقى ذكرى الاستقلال وجيشنا الأبي وجهان لعملة واحدة لا نستطيع التفريق بينهما.
فذكرى الاستقلال ومحبة المؤسسة العسكرية والوفاء لها ولشهدائها الأبرار عنوان واحد يتجدد كل عام عبر هذا الاحتفال.
يا جيشنا الأبِّي
لك منا أغلى ما نملك…

عشتم عاشت المؤسسة العسكرية عاش لبنان.

ثم ألقى رئيس جمعية شباب لبنان العميد الركن المتقاعد فاتك السعدي، كلمة اكد فيها على دور الجيش الصامد امام التحديات ملتزمًا شعار الشرف والتضحية والوفاء لخلاص هذا الوطن الحبيب..

وتوجه الى الطلاب لتحصيل العلم والثقافة وان يستقوا الوطنية والاخلاص من جيشنا الوطني ليستقلوا بقراراتهم وخياراتهم لبناء مسقبل زاهر مغايرًا للواقع الذي وصلنا اليه.
وفي الختام، ألقى العميد الركن فادي أبو حيدر، ممثل قائد الجيش اللبناني، كلمةً جاء فيها:

أيها الحضور الكريم،نلتقي اليوم عشية عيد الاستقلال في رحاب جامعة المدينة ضمن النشاط الرياضي الذي ترعاه جمعية شباب لبنان نحو الوطنية لتأكيد أهمية الثوابت الوطنية لدى الشباب، وهي من ثمار الاستقلال الذي جهد اللبنانيون لتحقيقه في سنوات نضالهم لنيل الحرية، وليلتئم أبناء مجتمعنا ويتشاركوا العادات والتقاليد وينصهروا في مجتمع واحد تحت ظلال الأرز الشامخ.

تشكل الرياضة بشكل عام وجها بارزا من أوجه الحضارة لدى الأمم والشعوب، وتشغل حيزا هاما من إرثها المعنوي وتقاليدها العريقة. لذا، فإن المؤسسة العسكرية تولي اهتماما خاصا بالرياضة على أنواعها، بهدف الحفاظ على سلامة الأفراد وقدراتهم الجسدية والفكرية والنفسية التي تتناسب مع طبيعة الحياة العسكرية ومتطلباتها، وهي تسعى دائما إلى المشاركة في النشاطات الرياضية التي تجمع العسكريين مع شباب وطنهم، الأمر الذي يساهم في شد أواصر المحبة، وتعزيز روح الانتماء الوطني، وتعريف الشباب إلى مبادئ الجندية، والسماح بتنمية التفاعل المجتمعي.

أيها الحضور الكريم،على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، فإن إقامة نشاطات رياضية كهذه ومشاركة الجيش فيها هي خير دليل على إرادة الحياة التي تضح بها قلوب اللبنانيين، وعلو عزائمهم رغم اشتداد الظروف، تجسيدا لإرادة النهوض والحياة والأمل بالغد والثقة بالقدرة على مواجهة الصعاب.

ختاما، بإسم قائد الجيش العماد جوزاف عون، أهنئ جميع اللبنانيين بمناسبة عيد الاستقلال وأشكر جمعية شباب لبنان نحو الوطنية وجامعة المدينة على دعوتهما الكريمة لرعاية هذا الاحتفال، متمنيا للمشاركين الرياضيين مباريات ملؤها المحبة وروح المنافسة الشريفة.

عشتم – عاش الجيش – عاش لبنان

تخلل الحفل نشاطات رياضية ودية بين فرق الجيش وفرق جامعة المدينة ثم أجرت فرقة من الجيش اللبناني مناورة عسكرية استعرضت فيها قدراتها العسكرية،وتضمنت المناورة تدريبات على المداهمة وقد تفاعل الجمهور مع المناورة بشكل كبير.

وفي نهاية الاحتفال قدم رئيس الجامعة درعًا تذكاريًا لقائد الجيش اللبناني ممثلاً بالعميد الركن فادي أبو حيدر، عربون محبة وتقدير.

IMG-20231122-WA0064 IMG-20231122-WA0065 IMG-20231122-WA0067 IMG-20231122-WA0066 IMG-20231122-WA0068 IMG-20231122-WA0069 IMG-20231122-WA0070