جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / جلسة للحكومة في بيت الدين… وهل ستطرح الانتخابات الفرعية اليوم؟
24-08-17-248201710

جلسة للحكومة في بيت الدين… وهل ستطرح الانتخابات الفرعية اليوم؟

التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية عند الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم في المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية في قصر بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء. ووقف الوزراء في مستهل الجلسة دقيقة صمت على ارواح شهداء الجيش اللبناني الذي ارتقوا في معركة “فجر الجرود”.
ويبحث مجلس الوزراء في جدول اعمال من 47 بندا ابرزها البند المتعلق بالكهرباء اضافة الى بنود طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
وسبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومي تم في خلالها البحث في المستجدات.
وقال الرئيس الحريري لدى دخوله الى قاعة مجلس الوزراء ردا على سؤال حول ملف الكهرباء: سيمشي موضوع الكهرباء لماذا لا يمشي؟!
وتحدث عدد من الوزراء لدى وصولهم الى قصر بيت الدين،فقال نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني: من الطبيعي ابداء الملاحظات وسوف نناقش دفتر الشروط المتعلق بالكهرباء، وهدف ملاحظاتنا الحرص على ان يكون دفتر الشروط شاملا والمنافسة حقيقية بهدف الوصول الى افضل سعر وافضل كلفة للتنفيذ ونعمل بكل جهدنا لتأمين الظروف المؤاتية لتوفير هذه الشروط وتأمين الكهرباء للبنانيين بأقل كلفة وبأسرع وقت.
وتحدث وزير الصناعة حسين الحاج حسن عن نتائج زيارته الى سوريا، وقال ان ابرزها موضوع تصدير الموز والكثير من الصناعات اللبنانية التي كانت تعاني من التصدير والتي سيعاد تصديرها، وايضا موضوع فتح معبر التنف الى العراق والمعبر الى الاردن لما لذلك من اهمية كبرى على الاقتصاد الوطني بعدما تكبدنا خسائر فاقت المليار ونصف المليار دولار نتيجة اقفالهما.
واعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي ان لا مشاكل لدينا حول ملف الكهرباء انما ملاحظات سنطرحها بهدوء، كما سنطرح ملف التفاح.
وقال وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل انه تم اخذ كل الملاحظات بعين الاعتبار واذا كان لاي احد ملاحظات اليوم سنستمع اليها.
واشار وزير العدل سليم جريصاتي ان الموضوع الاهم في جلسة اليوم ملف الكهرباء، وردا على سؤال حول امكانية طرح موضوع الانتخابات الفرعية لفت الى ان هذا الموضوع غير مطروح على جدول الاعمال.
واوضح وزير الاشغال العامة والنقل انه لدينا ملاحظات على دفتر الشروط وسوف نطالب بتمديد المهل من 90 الى 120 يوما لان مهلة التسعين يوما يعني ان التلزيم سيؤول مجددا الى ذات الشركة، ونريد تحديد الاثر البيئي ونوعية الفيول المستخدم.
وقال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان موضوع الانتخابات الفرعية غير مدرج على جدول الاعمال لكنني سأطرحه.
واعتبر وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو ان دفتر الشروط جيد واعتقد ان مجلس الوزراء سيسير به.
واشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين الى ان لديها ملاحظات حول المهل التي نعتبرها غير كافية لمعالجة الملاحظات التي لدينا، وايضا على الاثر البيئي وكان يجب ان يرد الينا بطريقة افضل تجيب على كل الاسئلة، واسأل لماذا لا ينجز دفتر الشروط وفق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي اقره مجلس النواب وصدر في الجريدة الرسمية؟
وتوجه وزير الخارجية والمغتربين الى الصحافيين ممازحا: لدي ملاحظات طويلة .. طويلة على دفتر الشروط.