جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / خطّة أميركية من 3 مراحل تنتهي بمغادرة الأسد سوريا.. هذه سياسة ترامب
بوتن الاسد ترامب

خطّة أميركية من 3 مراحل تنتهي بمغادرة الأسد سوريا.. هذه سياسة ترامب

                                               يقول مسؤولون وخبراء إن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس سيركز في أول زيارة له إلى مناطق من الشرق الأوسط وأفريقيا على الحرب ضد تنظيم “داعش”، ويفصح عن سياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه سوريا.

وقد توضح زيارته للخصوم والحلفاء، على السواء، أساليب إدارة ترامب في الحرب ضد مقاتلي التنظيم المتشدد واستعدادها لاستخدام القوة العسكرية على نحو أكثر مما فعله الرئيس السابق باراك أوباما. ومن التساؤلات الرئيسية للحلفاء عن سوريا ما إذا كانت واشنطن أعدت استراتيجية للحيلولة دون انزلاق المناطق التي تمت استعادتها من المتشددين إلى عداءات عرقية وطائفية أو الخضوع إلى جيل جديد من التطرف، مثلما حدث في أجزاء من العراق وأفغانستان منذ أن غزتهما الولايات المتحدة.ترامب

وتقاتل قوات تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة معقلي التنظيم في الموصل بالعراق وفي الرقة بسوريا، ولا تزال ثمة تساؤلات بشأن ما سيحدث بعد ذلك، وما الدور الذي يمكن أن يقوم به حلفاء آخرون مثل السعودية.

ويشير تقرير لـ”رويترز” إلى أن هناك دلائل على أن ترامب أعطى الجيش الأميركي مزيداً من الحرية لاستخدام القوة، بما في ذلك إصدار أوامر باستهداف قاعدة جوية سورية بصواريخ كروز والإشادة باستخدام أضخم قنبلة غير نووية ضد هدف لـ”داعش” في أفغانستان الأسبوع الماضي. وقال مسؤولون بالإدارة إن الاستراتيجية الأميركية في سوريا، المتمثلة في هزيمة تنظيم داعش مع استمرار المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد، لم تتغير، وهي رسالة من المتوقع أن يؤكدها ماتيس.

وتشمل زيارة ماتيس الذي يصل إلى المنطقة الثلاثاء، السعودية ومصر وقطر وإسرائيل. وقال كريستين ورموث ثالث أكبر عضو بالبنتاعون سابقاً: “إنه سيوضح لهم في جزء من النقاش استراتيجيتنا تجاه سوريا في ضوء الضربة”.

وفقد تنظيم داعش كثيراً من الأراضي التي سيطر عليها في العراق منذ عام 2014 وبات يسيطر على 6.8 في المائة فقط من أراضي البلاد.

بدأت خطة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في سوريا تتبلور في أعقاب الضربات الأميركية الأخيرة على مطار عسكري انطلقت منه طائرات قصفت بلدة خان شيخون بالأسلحة الكيماوية بداية هذا الشهر. وتتركز الخطة على 3 مراحل ورؤية لما بعدها، تهدف لتسوية النزاع في سوريا، مفترضة التعاون مع روسيا لتحقيقها. وتتمحور الخطة حول: “القضاء على (داعش)، تثبيت الاستقرار، المرحلة الانتقالية، ثم تنظيم الحياة في البلاد لما بعد المرحلة لانتقالية”.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن مصدر أميركي مسؤول لم تذكر اسمه، أنه في المرحلة الأولى، لا تنوي واشنطن إرسال قواتها إلى سوريا للإطاحة بالأسد.

وتركز المرحلة الثانية على ضرورة نشر الاستقرار في سوريا، وفيها تنوي واشنطن المساعدة في عقد اتفاقات هدنة بين نظام دمشق وفصائل المعارضة، وكذلك يدور الحديث عن فرض “مناطق استقرار مؤقتة”، ويجب أن تساهم السلطات السورية في خلق هذه المناطق، وفي هذه الحالة يمكن لطائرات الولايات المتحدة وحلفائها التحليق فوق هذه المناطق دون المخاطرة بالاصطدام مع سلاح الجو السوري.

وترغب الولايات المتحدة في أن تعود السلطات المحلية إلى العمل. وفي المناطق ذات الغالبية السنية يجب أن تدار من قبل شخصيات سنية، والمناطق الكردية من قبل شخصيات كردية وهكذا. وفي هذه الفترة يجب أن تدار البلاد بواسطة حكومة مؤقتة.

المرحلة الثالثة، وهي المرحلة الانتقالية، وخلالها يجب على الأسد، وفقاً للخطة الأميركية، أن يتخلى عن السلطة، من خلال عدة خيارات، وفي حال رفض التنحي طوعاً، يجب إما منعه من المشاركة في الانتخابات أو تهديده بالملاحقة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وتعتقد واشنطن أن الأسد قد يوافق على ترك السلطة ومغادرة البلاد إلى روسيا أو إيران مع ضمان عدم ملاحقته لاحقاً. ولكن البيت الأبيض لا يستبعد كذلك احتمال الإطاحة بالرئيس السوري وقتله من قبل خصومه.

وقالت الوكالة إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أبلغ الجانب الروسي خلال زيارته لموسكو أن بلاده تفضل خيار رحيل الأسد طوعاً.

(الشرق الأوسط)