جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / دورة الحسام: الرياضي يحسم صدارة المجموعة الأولى
138765_600X400articles

دورة الحسام: الرياضي يحسم صدارة المجموعة الأولى

بفضل «ثورة» جمهوره في الربع الأخير من المباراة الحاسمة لصدارة المجموعة الأولى حقق الرياضي فوزاً مثيراً على حساب شيركاسي الأوكراني بفارق 3 نقاط 66 – 63 (الأرباع 16 – 18 و15 – 20 و12 – 14 و23 – 9) حيث اشتعل اللاعبون وكسروا التفوق الأوكراني طوال الأرباع الثلاثة الأولى.

الربع الأول جاء متقارباً، وتعادلت الأرقام في منتصفه (10 – 10) مع اعتماد الفريق الأوكراني على الأداء البدني القوي، ونجح بالتقدم (18 – 16) بنهاية هذا الجزء. وفي الربع الثاني تمكن الفريق الاوكراني من صنع الفارق وتقدم 10 نقاط (30 – 20)، ما أجبر المدرب أحمد الفران على طلب «تايم أوت» لإعادة الأمور إلى نصابها، فكان له ما أراد مع 6 نقاط متتالية فكان دور المدرب الأوكراني ليطلب الوقت المستقطع فيعود لتثبيت موقعه في المقدمة وينهي الشوط الأول لصالحه (38 – 31). وبقي التقدم الأوكراني في الربع الثالث وسط أداء ضعيف من كوينسي دوبي الذي أصر أكثر من مرة على الاختراق أمام اللاعبين العمالقة وأخفق، فيما ارتكب كريس دانيالز خطأه الثالث باكراً فأراحه المدرب فران، ووحده وائل عرقجي قدم المستوى المطلوب هجومياً أمام دفاع شيركاسي الرائع الذي كان له الفضل بحسم الجزء (52 – 43)، وكان المطلوب دفاع أفضل والاعتماد أكثر على التسديدات البعيدة وهو ما نجح فيه أمير سعود، ففي الربع الأخير ومع صافرة البداية انتفض جمهور الرياضي وأطلق صافراته مع كل هجمة أوكرانية ما أربك لاعبي شيركاسي ودفعهم الى ارتكاب الأخطاء فزاد حماس لاعبي الرياضي الذين برعوا دفاعياً حتى كريس وكوينسي دخلوا في الأجواء، لكن ثلاثيتين من أمير سعود واختراقات وائل عرقجي قلصت الفارق تدريجياً الى أن نجح كريس في منح الفريق الأصفر التقدم لأول مرة (56 – 54)، وتبادل الفريقان التسجيل قبل أن يحسم الرياضي الفوز (66 – 63). وائل عرقجي سجل 21 نقطة، وأضاف أمير سعود 13 نقطة وكريس دانيالز 11 نقطة مع 11 متابعة، و9 نقاط مع 4 تمريرات حاسمة، ومن شيركاسي سجل ستانيمير 20 نقطة، وأضاف ديمترو ليبوفستيف 11 نقطة مع 6 متابعات.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة نفسها فاز سرية رام الله على الدالية التونسي بفارق 8 نقاط (85 – 77)، ليضمن المركز الثالث للمجموعة الذي لم يكن يكفيه للتأهل بعد خسارته مباراتين، فيما حل الفريق التونسي في المركز الأخير بلا نقاط. وهنا ترتيب المجموعة الأولى: 1 – النادي الرياضي 6 نقاط، 2 – شيركاسي الأوكراني 5 نقاط، 3 – سرية رام الله الفلسطيني 4 نقاط، 4 – دالية التونسي 3 نقاط.

المجموعة الثانية

وفي المجموعة الثانية يلعب في اليوم الأخير للدور الأول فريق بيروت مع المجمع البترولي الجزائري (15:30)، والهومنتمن مع ايك لارنكا القبرصي (17:30). وفوز الهومنتمن سيضعه في صدارة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة (6 نقاط) ويتأهل بيروت ثانياً بغض النظر عن نتيجته مع المجمع لفوزه على ايك لارنكا بالمواجهة المباشرة بينهما، حيث يتعادلان نقاطاً حتى لو خسر.

فوز ايك لارنكا على الهومنتمن وبيروت على المجمع سيضع الأمور في حسابات فارق السلات كون الفرق الثلاثة الهومنتمن وبيروت ولارنكا سيتعادلون بالنقاط، وسيكون بيروت متصدر المجموعة لامتلاكه فارق (8+) ويحتاج لارنكا (14-) إلى الفوز بفارق 11 نقطة ليتأهل على حساب الهومنتمن (6+). فوز لارنكا بأي نتيجة وخسارة بيروت، تؤهله الى المركز الأول، لكونه سيتعادل مع الهومنتمن نقاطاً ويتقدم عليه بالمواجهة المباشرة.

 

 

المستقبل