جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / روما – ليفربول … لمن يُكتب نهائي دوري الأبطال؟
20180501180301578-349x200

روما – ليفربول … لمن يُكتب نهائي دوري الأبطال؟

يعود ليفربول الانكليزي الى الملعب الاولمبي في روما الذي شهد تتويجه بلقبين من أفضل ألقابه القارية، وذلك عندما يواجه روما الايطالي، اليوم، في اياب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وسط اجراءات امنية مشددة.
واحرز ليفربول أول لقب له من ألقابه الخمسة في المسابقة القارية على الملعب الاولمبي في روما عندما تغلب على بوروسيا مونشنغلاباخ الالماني 3-1 في نهائي 1977، ثم ظفر على الملعب ذاته بلقبه الرابع عام 1984 على حساب روما بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 1-1.
ونال الـ «ريدز» اللقب ايضا اعوام 1978 على ملعب «ويمبلي» في لندن، و1981 على ملعب «بارك دي برانس» في باريس، و2005 على ملعب «اتاتورك» في اسطنبول في النهائي المثير على حساب ميلان الايطالي.
وخطا ليفربول خطوة كبيرة نحو النهائي الثامن في تاريخه في المسابقة والاول منذ 2007، عندما حسم مباراة الذهاب 5-2.
وتقام المباراة وسط اجراءات امنية مشددة بسبب اعمال الشغب التي حصلت قبل مباراة الذهاب وتسبب بها قسم من جمهور روما بعد اعتداء على مشجعي ليفربول، ما أسفر عن تعرض شون كوكس، وهو مشجع ايرلندي (53 عاما) وأب لثلاثة أولاد، لاصابة خطيرة في رأسه وهو ما زال راقدا في غيبوبة في احد مستشفيات المدينة.
وأوقفت السلطات الإنكليزية مشجعين إيطاليين للاشتباه في محاولتهما القتل، وناشد أسطورة روما فرانشيسكو توتي بـ«اللعب النظيف والضيافة واحترام خصومنا».
بدوره، ناشد مدرب ليفربول، الالماني يورغن كلوب جمهور النادي بحسن التصرف في العاصمة الإيطالية، وتجنب العنف ومحاولة الثأر لكوكس.
وتلقى كلوب ضربة موجعة، الاثنين، بإعلان مساعده البوسني – الصربي زيليكو بوفاتش تنحيه عن منصبه حتى نهاية الموسم لاسباب شخصية.
ووصف كلوب بوفاتش بـ«العقل المدبر» في مسيرته التدريبية وقرار الغياب جاء في الوقت غير المناسب لأن ليفربول يسعى الى بلوغ نهائي المسابقة القارية. ويعتبر بوفاتش الذراع الايمن لكلوب منذ 17 عاما، وهما لعبا معا في فريق ماينتس مطلع التسعينيات، وتم جمع شملهما عندما جعله كلوب مساعدا له بعد أن أصبح مديرا فنيا لماينتس بالذات في 2001، ثم في بوروسيا دورتموند قبل الانتقال الى ليفربول.
وتأتي المواجهة عقب سقوط الـ «ريدز» في فخ التعادل السلبي امام ستوك سيتي في الدوري، وقبل القمة الحاسمة امام مضيفه تشلسي، الاحد، لحسم تواجده بين الاربعة الاوائل وضمان المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل.
ويحتل ليفربول على غرار روما المركز الثالث محليا.
وقال كلوب: «يتعين على ليفربول دائما أن يأخذ الطريق الأصعب قليلا، وهذا ما يحصل مرة أخرى. أنشأنا أساسا والآن يتعين علينا انهاؤه»، مضيفا: «انها قمة بين فريقين لم يفز اي منهما باللقب المحلي منذ سنوات».
وفاز ليفربول بلقبه الثامن عشر الاخير في الدوري قبل 28 عاما. ومنذ ذلك الحين توج بدوري الابطال مرة في 2005.
وحذر البرازيلي روبرتو فيرمينو من أن فريقه «لم يفز بأي شيء حتى الآن»، مضيفا: «هناك إمكانية للفوز بدوري الأبطال، لكن أمامنا نصف النهائي ويجب أن نحسمه في صالحنا».
وسيكون أليكس أوكسلايد تشامبرلاين الغائب الابرز عن ليفربول بسبب اصابة تعرض لها في مباراة الذهاب وانهت موسمه، وبالتالي ستحرمه من المشاركة مع انكلترا في مونديال 2018، وسيلعب الهولندي جورجينيو فيينالدوم مكانه.

في المقابل، يبدو أن مدرب روما أوزيبيو دي فرانشيسكو سيفتقد للهولندي كيفن ستروتمان بسبب اصابة تعرض لها في الذهاب.
ووجه روما تحذيراً الى ليفربول بفوزه الكبير على كييفو 4-1 في الدوري.
ويتعين على الفريق الايطالي تكرار «ريمونتا» اخرى للوصول الى النهائي للمرة الثانية في تاريخه، وهو ما عبر عنه دي فرانشيسكو بقوله: «قمنا بشيء غير عادي في دوري الأبطال هذا الموسم. لا نريد التوقف الآن. نريد أن نؤمن بهذه العودة».
وكان روما قلب الطاولة على برشلونة الاسباني من خسارة 1-4 ذهابا في «كامب» نو الى فوز بثلاثية نظيفة ايابا، ليصل الى دور الأربعة للمرة الاولى منذ 1984.
واكد التشيكي باتريك شيك أن زملاءه اكتشفوا نقاط الضعف في ليفربول، وقال: «لاحظنا انهم ليسوا أقوياء في الدفاع مثل الهجوم، لدينا فرصة تسجيل ثلاثة أهداف على ارضنا. يجب أن ندخل الملعب من دون خوف، بعزيمة عظيمة وشجاعة كبيرة».