جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ضغط على طهران لتوقيع صفقة شاملة وتعويل على انتفاضة الشارع
07-08-18-islamicrevo

ضغط على طهران لتوقيع صفقة شاملة وتعويل على انتفاضة الشارع

دخلت العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ رسميا بعدما رُفعت إثر توقيع الاتفاق النووي عام 2015 مع الدول الست الكبرى، قبل ان ينسحب منه الرئيس دونالد ترامب في ايار الفائت.

ولن تكتمل الحملة الاميركية “الكبيرة والمنسّقة” للضغط على طهران، الا بعد ثلاثة اشهر من اليوم، اذ تشهد الايام التسعون المقبلة زيادة الضغط الاقتصادي، وتتوج بإعادة فرض العقوبات على القطاع النفطي في تشرين الثاني المقبل. ولفت مصدر دبلوماسي اميركي عبر “المركزية” الى “ان هذه العقوبات اذا ما وصلنا اليها “مُرغمين”، سيكون لها تأثير هائل على الاقتصاد في إيران الذي يتهاوى اليوم، وهذا ما تسبب بموجة الاحتجاجات المتصاعدة في اكثر من منطقة في الداخل الايراني”، املاً في “ان تدفع هذه الموجة الحكومة الايرانية الى التفكير جدّيا بالعواقب التي تترتب عن سياستها بتبديد موارد الدولة التي هي من حق الشعب الايراني لمغامراتها الأجنبية، وتؤدي بشعبها الى الإحباط ما اضطره الى التظاهر في جميع انحاء البلاد”.

واعتبر المصدر “ان السلوك الأميركي الحالي يُختصر بدعم الشعب الايراني وحقه بالاحتجاج سلميا والمطالبة بمكافحة الفساد الحكومي المتفشي على نطاق واسع”.

واشار الى “ان الرئيس الاميركي استخدم ورقة العقوبات على النفط لإجبار الجانب الايراني على الجلوس الى الطاولة لمناقشة صفقة شاملة حقيقية تضمن وقف سلوك ايران الحالي المُزعزع لأمن المنطقة، ومنعها من السير في اتجاه امتلاك السلاح النووي”.

واوضح المصدر الدبلوماسي الاميركي نفسه “ان الاتفاق النووي لم يمنع ايران من الامعان في استثمار الايرادات النفطية والاستفادة من الاستثمار الأجنبي المباشر في اعمال الارهاب، بدلا من ان تذهب تلك العائدات لتحسين حياة الشعب الإيراني، واليوم وبعد مرور ثلاثة اشهر على إعلان الرئيس الاميركي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران كَون من وقّعه (الرئيس السابق باراك اوباما) كان متوهما بأن الاتفاق سيمنع طهران من الحصول على سلاح نووي”، مشدداً على “ان المسؤولين الاميركيين يعوّلون على اعادة ايران لحساباتها في ما يخص سلوكها والمباشرة بالتفاوض معنا ونحن ما نزال في منتصف المهلة”.

اضاف “على رغم ان الاتحاد الأوروبي الذي “خذلنا” في اول الطريق اثناء المفاوضات مع دوله التي سبقت الاعلان التاريخي لترامب، فإننا نتّكل على اعادة نظر اوروبية في هذا المجال. فالحليف الاوروبي الذي ابلغ الادارة الاميركية ان التهديد بفرض عقوبات احادية الجانب على ايران من الولايات المتحدة لن يكون ذا فعالية، تبين له العكس بعد ثلاثة اشهر من بدء سريان مفعول العقوبات”.

ويُفسّر المصدر “بان السياسة الاميركية تعتمد في هذا الصدد على ورقتين، الاولى الضغط الشعبي على الحكومة. ففي تصريحاته العلنية لا يتوانى الرئيس ترامب عن اتّهام الايرانيين بنشر البؤس في اليمن وصولا إلى سوريا وغزة، بدلاً من بذل الجهود للنهوض ديموقراطيا ببلدهم وازدهار شعبهم في الداخل، كما ان خطاب وزير الخارجية مارك بومبيو في “مكتبة ريغن” فعل فعله عندما توجه الى المواطن الايراني وقال له: “ستحصل على ضعف الراتب كمقاتل لـ “حزب الله” في سوريا او لبنان من الراتب الذي ستحصل عليه اذا كنت رجل إطفاء في طهران”. وتقضي السياسة الاميركية في شأن ايران بالتركيز على ان الشعب الإيراني هو ضحية الطموحات الإقليمية للنظام.

اما الورقة الاخرى، يتابع المصدر “فهي مباشرة عبر الضغط على النظام الايراني وزيادة العقوبات وصولا الى استحقاق تشرين الثاني”.

 

المركزية