جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / طبيب لم يغسل يديه بالصابون منذ 20 عاماً!
5b38af65a6cff

طبيب لم يغسل يديه بالصابون منذ 20 عاماً!

كشف طبيب بريطاني أنه لم يغسل يديه بالصابون منذ أكثر من 20 عامًا بسبب أنّ المنظفات تؤذي الجلد، ونصح بالابتعاد عن شامبو الاستحمام، واستخدام المطريات لتنظيف الجسد وخاصة عندما يتعلق الأمر باستحمام الأطفال حديثي الولادة.
وأشار الطبيب جورج مونكريف، يوم الخميس الماضي في برنامج “This Morning” الذي يبث على قناة ITV، إلى أن “أكثر المناطق تأثراً بالمنظفات هي التي يكون الجلد فيها رقيقاً مثل المرفقين وحول العينين”، موضحاً أن “الطبقة العلوية من الجلد بمثابة حاجز يضعفه استخدام المنظفات ويسمح بدخول المواد المسببة للحساسية من خلاله”.
كما أكد الدكتور مونكريف الذي كان يمارس الطب لأكثر من 30 عاماً أن “غسل البشرة أمر مهم جداً إلا أنه يصبح سلبياً عند استخدام المنظفات لأنها قد تسبب الأكزيما في المناطق ذات الجلد الرقيق”، ناصحاً “الآباء والأمهات بالابتعاد عن أي نوع من أنواع الصابون والعناية ببشرة أطفالهم بشكل صحيح في سن مبكرة، لأن الأساس الخاطئ في مرحلة الطفولة قد يؤدي لمزيد من المشاكل الجلدية في وقت لاحق”، وفقًا لموقع “ديلي ميل”.
وقال مونكريف: “استخدموا المطريات الموجودة في الأسواق كبديل عن الصابون، لأنها تعيد تزييت الجلد بدلاً من إزالة الزيوت منه”. وأضاف: “يصمم الصابون وهلام الاستحمام لإزالة الشحوم التي تسبب تراكم الأوساخ في الجلد، إلا أن التخلص منها بمنظف يؤدي لتلف الطبقة السطحية من الجلد بالمقابل”.
وأوضح مونكريف أنه “يغسل يديه باستخدام هلام كحولي قبل فحص أي من مرضاه، ويحرص بعد ذلك على وضع المرطبات عليهما لإبقاء الجلد طرياً ما أمكن، كما أكد أن نسبة إصابة الأطفال بالأكزيما ارتفعت بما يعادل 22 إلى 25% منذ بدء تطبيق نظام الرعاية الصحية”.
وقال الطبيب: “يعاني 30% من الأطفال في السنة الأولى من عمرهم من مشاكل جلدية، ويصاب طفل من بين 4 أطفال بالأكزيما في الفترة التي تسبق دخوله المدرسة”.

 

العربي الجديد