جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / فرار للمدنيين من الجنوب السوري.. والأسد يكثّف هجومه
94280

فرار للمدنيين من الجنوب السوري.. والأسد يكثّف هجومه

قصف جيش النظام السوري بالمدفعية مناطق تسيطر عليها المعارضة في جنوب غرب البلاد اليوم في تصعيد مطرد من جانب قوات الأسد الذي تعهد باستعادة المنطقة المتاخمة للأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن: “12500 مدني فروا من بلدة بصر الحرير ومناطق مجاورة في محافظة درعا على مدى اليومين الماضيين. وتضاربت تقديرات مسؤولي المعارضة عن عدد النازحين”.

وكانت واشنطن حذرت من أنها ستتخذ “إجراءات حازمة ومناسبة” ردا على انتهاكات حكومة الأسد لاتفاق “خفض التصعيد” الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا العام الماضي بهدف احتواء الصراع في جنوب غرب البلاد.

واتجهت دفة الحرب إلى الجنوب الغربي منذ أن سحقت قوات جيش النظام السوري، بدعم حاسم من حلفائه روسيا وفصائل مدعومة من إيران، ما تبقى من جيوب المعارضة قرب دمشق وحمص.

ورغم تعهد الأسد باستعادة المنطقة فإن الحملة العسكرية ستواجه تعقيدات بسبب مصالح الأردن وإسرائيل المتحالفتين مع الولايات المتحدة. وتشعر إسرائيل ببالغ القلق من دور إيران في سوريا.

ولم ينشر جيش النظام حتى الآن سوى المدفعية التي استخدمها في الهجمات إلى جانب شن عدد قليل من الضربات الجوية. وشكل سلاح الجو عاملا حاسما في إلحاق الهزيمة بالمعارضة في مناطق مثل حلب والغوطة الشرقية.

(رويترز)