جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / فرنسا: سننسحب عسكرياً من سوريا عند التوصل لحل سياسي
1019022962_0

فرنسا: سننسحب عسكرياً من سوريا عند التوصل لحل سياسي

قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، اليوم، إن فرنسا ستنسحب عسكريا من سوريا عندما يتم التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

وأكد لودريان لقناة “سينيوز” الفرنسية “نحن موجودون في العراق، وموجودون بشكل متواضع في سوريا إلى جانب الأميركيين”.

ونادرا ما تعترف باريس بوجود للقوات الفرنسية الخاصة في سوريا.

أضاف: “بالتأكيد عندما يتم التوصل إلى حل سياسي سننسحب”.

ورحب وزير الخارجية الفرنسي بـ”التغير” الظاهر لموقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الانسحاب من سوريا. فبعدما أعلن بتسرع في كانون الأول الماضي عن سحب ألفي جندي أميركي من سوريا، عاد وأكد أن الانسحاب سيجري “بوتيرة ملائمة” للوضع.

وتابع لودريان: “اليوم يعلن (ترامب) أن الانسحاب سيجري بشكل أبطأ، وهذا على الأرجح نتيجة الضغوط المتعددة عليه، من ضمنها الضغط الفرنسي. وتحدث معه الرئيس (إيمانويل) ماكرون مرات عدة ويبدو أنه (ترامب) يتجه الى تغيير أجده إيجابيا”.

يذكر أن باريس تنشر 1200 جندي في إطار التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وعبر عمليات جوية والمدفعية والقوات الخاصة في سوريا ودورات تدريبية للجيش العراقي.

وترى الحكومة الفرنسية مع ذلك أنه من الصعب القضاء كليا على تنظيم “الدولة الإسلامية” على الأرض بدون دعم الولايات المتحدة التي نفذت 90 في المئة من العمليات الجوية ضدّ التنظيم.

كذلك، شدد وزير الخارجية الفرنسي على ضرورة ضمان “أمن الأكراد (السوريين)، أفضل حلفائنا، على المستوى الدولي” في مكافحتهم لتنظيم “الدولة الإسلامية” والذين سيصبحون مهددين بشكل مباشر في حال الانسحاب الأميركي.

وختم: “في شمال شرق سوريا لا نزال في حال حرب حتى ولو أعلن الرئيس ترامب عن سحب تدريجي للقوات الأميركية، وهنا سيكون من الضروري أيضا النظر في حلول مطمئنة للتأكد من أن هؤلاء الناس سيحاكمون”، من دون مزيد من التوضيح