جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / فشل الجلسة السادسة مع تراجع الأصوات الداعمة لمعوض
IMG-20221107-WA0018

فشل الجلسة السادسة مع تراجع الأصوات الداعمة لمعوض

رصد Lebanon On Time –

 

انعقدت الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية في مجلس النواب اليوم الخميس ١٧ تشرين الثاني بحضور عدد كبير من النواب الذين أمنوا نصاب الجلسة، فيما تغيب بعض النواب لظروف خاصة منهم: جبران باسيل إبراهيم كنعان إدغار طرابلسي أديب عبد المسيح علي عسيران
وقد أشار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غياث يزبك، خلال دخوله الجلسة إلى أنه: “ما تفرزه صندوقة الاقتراح ليس تحدٍ وهذه لعبة ديمقراطية وإذا أتى رئيساً سيادياً لا يكون يتحدى أحداً بل على العكس”.
فيما أوضح النائب نبيل بدر أنه: “لو صوّتنا لنائب ميشال معوض أو غيره لن نستطيع القيام بمرشح جدي لرئاسة الجمهورية”.
وأضاف: “لحين وصولنا إلى مرشح جدي سنبقى نصوّت للبنان الجديد”.
ومن جهته أعلن النائب جورج عدوان أنه: “في المجلس وفي النظام الداخلي هناك مواد تتكلم عن عدم جواز الغياب للنواب والنائب الذي يغيب يومين يُطرح اسمه والنظام يقتضي على النواب الحضور وإعطاء رأيهم لذلك نحن مع نصاب الثلثين إنما نتمنى على النواب ممارسة دورهم في صندوق الاقتراع
وأضاف:” من حق النواب المطالبة بجلسة تفسير الدستور ولكن يجب الفصل بين موضوع الانتخابات والنصاب
وتابع: كلام النائب محمد قبلان لا يجب أن يُفتح لان كل شخص لديه موقف سياسي ولذلك أتمنى أن نطوي صفحته لأنه “مش مرتب”
وفي المقابل أشار النائب هادي ابو الحسن: نؤكد على نصاب الثلثين وندعو الزملاء الاستمرار في الجلسة فيما توجه النائب نديم الجميل بالقول للنائب قبلان قبلان قائلًا: “خلّصنا من دباباتك إنت”
لكن أكبر مداخلة في هذه الجلسة كانت مع النائب سامي الجميل الذي تقدم بالقول إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، مُعلنًا: “إنني أتمنى أن تتقبل كلامي وأن تتحمل هذه الملاحظة والتحدث بالنظام ونحن كمجلس النواب مسؤولون عن تفسير الدستور ومن حقّنا أن نسألك على أي مادة تستند في ما يخصّ النصاب وأن ننال جواباً واضحاً ودستورياً”.
وأضاف، ” في المادة 49 ليس مذكوراً أي نصاب لا في الجولة الأولى ولا للجولة الثانية، والحقيقة أن النواب لم يتخلفوا عن حضور جلسات الانتخاب ولم يفتح أي نقاش حول هذه النقطة”. وتابع، “لهذا السبب انطلاقاً من مسؤوليتنا النيابية نتمنّى أن نفسّر الدستور ونفتح النقاش في مجلس النواب لأننا إن بقينا كذلك لن نشهد في المستقبل أي انتخاب لرئيس الجمهورية”.
وأردف، “نحن مستعدّون أن نقتنع إن أبديتم وجهة نظر تقنعنا، لكن ما حصل في الأسبوع الماضي كان غير لائق وغير مقبول بك دولة الرئيس”.
في المقابل، ردّ بري قائلًا: “الكلمة الأخيرة ليست لك يا شيخ سامي، وكل ما تحدثت عنه أولاً مقبول والأخير مرفوض، والدستور اللبناني ينص على أكثريتين: أكثرية نصاب الجلسات شيء والنصاب شيء آخر”.
وأضاف، “الجلسات دائماً تكون في الثلثين وأكبر دليل أن الجميل في 1 أيلول عام 2007 قال ودعا المسيحيين إلى المشاركة وعدم ضرب نصاب الثلثين والخطر الأكبر يكمن في تخطي المؤسسات”.
وتابع، “بيّك بعدو طيّب الله يطوّل بعمرو، والبطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير أخذ موقفاً حاداً في هذا الأمر، ويجب التفرقة بين المادة 49 عن نصاب الجلسات”.
وأردف بري، “الدستور ينص على أكثريتين أولى للنصاب، وأولى للانتخاب، والكلمة الأخيرة ليست لك”.

ثم بدأت عملية الاقتراع ، وقد خرج عدد من النواب من قاعة البرلمان، بعد اقتراعهم في الدورة الأولى لجلسة انتخاب رئاسة الجمهورية، بحضور 112 نائباً، وغياب 5 نواب بعذر.

وأتت نتيجة الجلسة: النائب ميشال معوض 43 صوتاً، و46 ورقة بيضاء، ولبنان الجديد 9، وزياد بارود 3، وفالج لا تعالج 1، ودستور جديد للبنان جديد1 وعصام خليفة 7، وسليمان فرنجية 1، وميشال ضاهر 1.د

وبعد الجلسة حدد الرئيس بري الخميس القادم موعداً للجلسة السابعة .