جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / اقتصاد / في عكار… إعتصام لمزارعي البطاطا المطالبين بحماية إنتاجهم
18-03-19-5-7

في عكار… إعتصام لمزارعي البطاطا المطالبين بحماية إنتاجهم

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” ميشال حلاق، أن مزارعي البطاطا نفذوا اعتصاما رمزيا لهم امام مصلحة الزراعة في العبدة – عكار، في حضور النائبين وليد البعريني ومصطفى علي حسين، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية الشيخ مالك جديدة، وهيئات نقابية زراعية ورؤساء اتحادات بلدية ومخاتير.
البعريني
والقى النائب البعريني كلمة اكد فيها “ان عكار موحدة بنوابها وفعالياتها وهيئاتها البلدية والاهلية خلف المزارعين، ولن نقبل بأن يشعر المزارعون بان مؤامرة تستهدفهم في أرزاقهم وعيشهم الكريم”.

وقال:”ان هذه الوقفة الرمزية التضامنية مع المزارعين اليوم تأتي في اطار سلسلة تحركات سنلجأ اليها في انتظار نتائج الاتصالات التي اجريت بالامس وصباح اليوم، فاذا كانت النتائج ايجابية فاننا متعاونون الى أبعد الحدود، اما اذا كانت سلبية لا سمح الله فسنبني على الشيىء مقتضاه، وليعلم الجميع اننا يدا واحدة وقلبا واحدا لتحقيق مطالب عكار. وسننزل الى الشارع بشكل سلمي ومدروس وسنوصل صوتنا الى المسؤولين لحين استجابتهم لمطالب عكار وانصاف المزارعين”.

حسين
وناشد حسين “الحكومة مجتمعة ووزير الزراعة كونه الوزير المعني العمل على انصاف المزارعين وكلنا مزارعون، فان ادخال كميات كبيرة من البطاطا واغراق السوق اللبناني في عز جني محاصيل البطاطا في عكار، امر لا يمكن القبول به، سيما وان معالي الوزير مدرك لهذا الامر وكان ثمة اتفاق في لجنة الزراعة النيابية بعدم اعطاء اذونات لادخال كميات اضافية”.

ولفت حسين الى “ان ادخال كميات اضافية سيعرض الانتاج العكاري للكساد الامر الذي سينعكس سلبا على انتاج البقاع ايضا، وهذا سيتسبب بتداعيات سلبية كبيرة على لقمة عيش المزارعين، واننا نناشد الحكومة مجتمعة للوقوف الى جانب المزارعين وانصافهم وحماية الانتاج الزراعي اللبناني في عكار وفي كل لبنان”.

جديدة
وقال الشيخ جديدة:”ان ما يجري اليوم بحق مزارعي البطاطا في عكار انما هو محاولة لتجويع هذا الشعب المكافح الذي من اولى واجبات الدولة انصافه، واننا نناشد دولة الرئيس الحريري ان تعتني الحكومة بهذه الشريحة الاصيلة من هذا الشعب الاصيل كما نناشد الرئيس بري وهو ابن حركة المحرومين، ان ينصف مزارعي عكار المحرومين والذين يشعرون اليوم بانهم محاربون بلقمة عيشهم، وقد ان الاوان لان يشعر المسؤولين باوجاع الناس والكل بعلم اننا على شفير هاوية اقتصادية، ولذلك نناشد المسؤولين جميعا ان انصفوا المزارعين وان احموا الانتاج اللبناني”.

الحايك
ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات نهر الاسطوان عمر الحايك الذي شدد على “ضرورة وقف ادخال البطاطا المصرية بسرعة، فلبنان لا يتحمل ادخال70الف طن من البطاطا المصرية لانها تتسبب بكساد مواسم المزارعين في عكار”.

ونبه الى ان “البطاطا العكارية عالية الجودة، وهي تباع باسعار اقل من اسعار البطاطا المستوردة وهذا ما يجب التنبه اليه”. مناشدا “رئيس الجمهورية االاهتمام بحقوق عكار ومزارعيها الذين يتطلعون اليه كأب للجميع، كما نناشد الرئيس بري التدخل لمعالجة الامور، سيما وان وزير الزراعة استقبل كل التجار والمستوردين والصناعيين ورفض استقبال المزارعين للاخذ برايهم او الاستماع الى هواجسهم. كما ناشد الرئيس الحريري ايلاء هذا الامر العناية القصوى”.

صقر
ونبه رئيس بلدية تلبيرة عبدالحميد صقر الى “ان مؤامرة ترسم لاخضاع مزارعي عكار واجبارهم على بيع محاصيلهم باسعار متدنية بفعل ادخال هذه الكميات الكبيرة من البطاطا المصرية بحجة ان بعضها صناعي، وهي في الحقيقة للاكل وستخزن في البرادات لحين جني المحاصيل العكارية لطرحها في السوق لاجبار المزارعين العكاريين على بيع محصولهم باسعار حتى ادنى من سعر البطاطا المصرية”.

المصري
وأكد رئيس اتحاد بلديات سهل عكار محمد المصري على “ان المزارع العكاري مظلوم ومغبون”. وقال:”لطالما نادينا بان يكون وزير الزراعة عكاري لمرة واحد لانصاف عكار”.

واكد “ان المزارعين سيمنعون ادخال7الاف طن اضافية من البطاطا المصرية الذي سمح وزير الزراعة بادخالها، حتى لو اضطرهم الامر الاعتصام امام المرفأ”.

الرفاعي
وحذر رئيس احدى تعاونيات مزارعي البطاطا في عكار حسين الرفاعي من “اهمال المطالب”.
وقال:”اليوم نعتصك هنا وغدا امام مجلس النواب”.وقال:”ان ادخال 70الف طن بطاطا الى لبنان كفيل بتدمير المزارعين في عكار ونطالب الرئيس بري الوقوف الى جانبنا ولن نقبل ان تهدر حقوقنا وكان على وزير الزراعة الاستماع الينا والى الاخذ بمقترحاتنا لحماية الانتاج اللبناني”.
العلي
وتحدث رئيس بلدية المسعودية علي العلي عن “معاناة المزارعين في سهل عكار وبخاصة مزارعي البطاطا المهددين اليوم بكارثة حقيقية ما لم تقم الدولة بواجباتها لحماية انتاجهم”.

( وطنية )