جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / قائمقام زغرتا ايمان الرافعي تشارك مع وفد لبنان في المنتدى العربي الإفريقي للحد من مخاطر الكوارث !
51CA5B6A-0540-4A76-8737-20CFBE345925

قائمقام زغرتا ايمان الرافعي تشارك مع وفد لبنان في المنتدى العربي الإفريقي للحد من مخاطر الكوارث !

ترأس محافظ جبل لبنان محمد مكاوي، تلبية لدعوة جامعة الدول العربية واتحاد الدول الإفريقية ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، وفد لبنان الى المنتدى العربي الإفريقي للحد من مخاطر الكوارث، الذي عقد في العاصمة التونسية تحت شعار “نحو تنمية مستدامة”، بهدف تقييم التقدم في إطار “سنداي” والإستراتيجيات الإقليمية للحد من مخاطر الكوارث وتأكيد الإلتزام السياسي به.

‎وضمp الوفد اللبناني، رئيس وحدة إدارة مخاطر الكوارث في مجلس الوزراء ونقطة الإتصال التقنية للبنان زاهي شاهين، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، ممثل المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور شادي عبدالله. وعرض الوفد اللبناني التقدم المحرز في إطار “سنداي” على المستويين الوطني والمحلي، وما تم إنجازه لصياغة الإستراتيجية الوطنية وخطورة التغيير المناخي ونتائجه وأهمية بناء المجتمعات المحلية المتمكنة لمواجهة الكوارث، مع التشديد على أهمية المساواة بين الجنسين لما للمرأة من تأثير ودور كبير في نشر الوعي للحد من مخاطر الكوارث.

القائمقام الرافعي

‏‎كما تحدثت قائمقام زغرتا السيدة ايمان الرافعي عن ” مشاركة المرأة في خطط الحد من مخاطر الكوارث” كونها تشكل نصف المجتمع ويتوجب مشاركتها في كل الخطط على صعيد المستويات المحلية والوطنية .حيث قدّمت عرضاً عن مفهوم الجندر أي المساواة بين الجنسين وعن إدارة الكوارث وأيضاً عن مشاركة المرأة على صعيد اللجان والخطط المتعلقة بالحد من مخاطر الكوارث على المستوى المحلي والوطني فيما خصّ لبنان بشكل عام واستعرضت تجربتها في زغرتا والمحافظة.

الختام

 

وفي ختام المؤتمر أوصى المشاركون فيه، ومن بينهم نحو تسعمئة خبير، بالحد من مخاطر الكوارث وممثلين عن منظمات حكومية ودولية بتعزيز التعاون بين المنطقتين العربية والإفريقية.

‎ودعا المنتدى إلى تطبيق فاعل لاتفاقات “سنداي” مع حلول سنة 2020، ووضع قواعد بيانات عن خسائر الكوارث وإيجاد نظام رصد للتقييم المبكر للمخاطر، مع وجوب رصد الاعتمادات اللازمة للوقاية والتأهب والإنذار المبكر. 

D1BA8849-2036-493F-B9DE-55987634C55D-768x1024