جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / قطر ترفض مطالب الخليج وتؤكد استعدادها للحوار وفق شروط مناسبة
قطر

قطر ترفض مطالب الخليج وتؤكد استعدادها للحوار وفق شروط مناسبة

قبل بل يوم واحد من انتهاء المهلة الممنوحة للدوحة للرد على مطالب دول المقاطعة، اعلن وزير الخارجية القطري وزير خارج  محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ضمنيا رفض المطالب التي قدمتها الدول الأربع للدوحة.  وقال في مؤتمر صحافي ان بلاده ترغب بعلاقات قوية مع إيران.

الوزير الاماراتي كان التقى مندوبي الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن باستثناء مصر، لشرح وجهة النظر القطرية من الأزمة الخليجية.

السعودية: قطر لم تلتزم بتعهداتها

شددت وزارة الخارجية السعودية على إن قطر لم تلتزم بتعهداتها ونكثت بالوعود، وعرّضت الأمن الوطني للخطر، واستمرت في دعم المنظمات الإرهابية.

وفي تغريدة على حساب الوزارة بموقع تويتر، اشارت الخارجية السعودية إلى ان الدوحة لم تلتزم بالمطالبات المتكررة وكان آخرها في 2013، و2014.  وفشلت جميع المساعي مع الدوحة، التي لم تف بوعودها حول وقف دعم وتمويل الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وأضافت أن قرار قطع العلاقات مع قطر جاء لتصحيح الوضع الراهن وتجفيف منابع تمويل الإرهاب والتطرف.

ولفتت الخارجية السعودية إلى أن المقاطعة جاءت لإرسال رسالة مفادها “لقد طفح الكيل”، ولا يمكن أن تستمر الدوحة في سياستها الحالية.

الامارت تؤكد: أدلة لدعم الدوحة للارهاب

بدوها، أكدت الإمارات مجددا وجود أدلة واضحة على دعم الدوحة للإرهاب.

وقال سفير الإمارات لدى روسيا عمر غباش إن دول الخليج لديها وفرة من الأدلة حول تورط قطر في دعم الإرهاب.

وقال انه لدينا وفرة من الأدلة، ولكن دول الخليج اختارت عدم نشرها. اذا ان آثارها ستكون “خطرة جداً”.

بوتن وملك البحرين يشددان على أهمية الحوار

من جهته، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، شددا في اتصال هاتفي على أهمية الحوار لإيجاد حل للأزمة مع قطر وقال الكرملين في بيان الى تاثير الازمة على   دول الشرق الأوسط باكملها.

وأكد بوتين أهمية الدبلوماسية لإنهاء الأزمة بين قطر وعدة دول عربية خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال أن دولاً مثل بريطانيا عليها أن تختار إما أن تتعامل مع مجلس التعاون الخليجي أو الدولة شبه الجزيرة الصغيرة،  وصفا الأموال القطرية المستثمرة في بريطانيا بالملوثة “، علما أن 5 مصارف بريطانية أوقفت العمل بالريال القطري.

وكانت تطورات الأزمة الخليجية والقاعدة العسكرية التركية في قطر محور اللقاء الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية، بحضور وزير الدفاع التركي فكري إيشق وعدد من المستشارين من الجانبين.