جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / لقاء الثلاثاء أيد التفاهم بين رئيسي الجمهورية والمكلف: للشروع فورا الى تشكيل الحكومة
5be2f5c019c2e_

لقاء الثلاثاء أيد التفاهم بين رئيسي الجمهورية والمكلف: للشروع فورا الى تشكيل الحكومة

عقد “لقاء الثلاثاء” إجتماعه الدوري في دارة النائب الراحل الدكتور عبدالمجيد الرافعي في طرابلس، في حضور عقيلته ليلى بقسماطي الرافعي، عضو المجلس البلدي الدكتور عزام عويضة ووفد من قطاع المرأة في “تيار العزم” برئاسة جنان مبيض وشخصيات سياسية ونقابية وأكاديمية وإجتماعية، عرض في خلاله الوضع السياسي العام، لا سيما الدور المغيب لمدينة طرابلس.

ودعا المجتمعون الى “مؤتمر وطني عام وتشكيل لجنة تحضيرية من نخب المدينة”، واعتبروا ان “مثل هذا التوجه يكتسب أهمية استثنائية نتيجة الظروف والتحديات المقبلة على المستويين الوطني والقومي”، ورأوا ان “النقاش في هذا الموضوع سيستمر حتى إنضاجه وتحديد جوانبه الإجرائية”.

وأوضح رفيق ابي يونس الذي طرح فكرة الموتمر، ان “لقاء الثلاثاء غير فئوي مما يخوله المبادرة بهذا الاتجاه، وأن استعادة دور المدينة في تحديد الخيارات العامة هي مسألة جوهرية يمكن في ضوئها ان تعالج سائر الملفات لا سيما الاجتماعي والإنمائي والاقتصادي منها”.

وتوقف المجتمعون امام “ضرورة تأييد التفاهم الحاصل بين رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمكلف سعد الحريري للشروع فورا الى تشكيل الحكومة”، واعتبروا ان “مصدر التعقيد الآتي من الجهات التي تود ان تفرض الأمر الواقع خلافا للأعراف والدستور، هي نفسها الجهات المشدودة الى الاعتبارات الإقليمية على حساب المصلحة الوطنية”.

بعدها، ناقش المجتمعون “تعثر ملف أزمة النفايات”، فعرض الدكتور عزام عويضة “المشاكل التي يعاني منها المجلس البلدي، والتي تؤدي إلى تعطيل قرارات أساسية تعني المدينة، ومنها القرار الأخير الصادر عنه برفض المطمر البحري الذي تم تجاهله تماما من قبل السلطات التنفيذية”.

ودعا المجتمعون المجلس البلدي الى “متابعة خطواته مستندا إلى القرار الصادر عن وزارة البيئة بإيقاف أعمال ردم البحر المتعلقة بإنشاء المطمر، إلى حين موافقتها النهائية على دراسة الأثر البيئي”، فدعت مبيض إلى “تكوين مجموعة ضاغطة للعمل في هذا الإطار”.