جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / لهذه الاسباب استبعد الحريري النائب كاظم الخير عن اللائحة
kazem-m-1

لهذه الاسباب استبعد الحريري النائب كاظم الخير عن اللائحة

لماذا استبدل الرئيس سعد الحريري النائب كاظم الخير بالمرشح عثمان علم الدين؟ وما هي الأسباب التي جعلت الحريري يستبعد كاظم الخير عن لائحة المستقبل في الدائرة الشمالية الثانية؟
عاشت المنيه مساء السبت ساعات من الاستنفار والغضب في أوساط الخير وعدد من عائلات المنية إثر حسم الحريري خياره بترشيح شقيق النائب الراحل هاشم علم الدين، عثمان علم الدين وبدت المنية انها على فوهة بركان حيث سارع 18 عضوا في منسقية المستقبل الى تقديم استقالاتهم واستقالة 6 أعضاء من الماكينة الانتخابية الزرقاء وإقفال مكتب المستقبل في المنية مما اوحى بأن انقساماً عامودياً تسلل الى صفوف التيار الأزرق في المدينة التي عرفت انها خزان المستقبل الشعبي.
النائب كاظم الخير سارع الى عقد لقاء شعبي أعلن فيه تعرضه للخيانه وانه كان يشعر منذ أشهر بتدبير مؤامرة ما تحضر ضده، ثم اعتبر ان استبعاده هومخطط لإغلاق بيت سياسي عريق في المنية وان الحريري لم يبادله الوفاء رغم كل الشوائب والاعتراضات والملاحظات الاخيره حيث بقي الخير وفياً للحريري في حين كان الحريري سريعاً في الطعن بوفاء الخير.
يمكن تسجيل الملاحظات التالية:
أولاً: ان كاظم الخير أقام مهرجاناً شعبياً يوم الخميس الماضي وبطلب من الحريري على أساس انه كان المرشح على لائحة المستقبل فماذا تغير خلال 48 ساعه لكي يستبعده ويختار علم الدين؟
ثانياً: ان الحريري يبدو انه خضع لضغط شعبي في المنية من بعض الفعاليات والعائلات الذين اجتمعوا وحذروا الحريري من اعتماد كاظم الخير مرشحاً وطالبوه بالتغيير والا كانوا سيتخذون موقفاً من تيار المستقبل.
غير ان ما حصل من استقالات واقفال لمكتب المستقبل عند اعتماد علم الدين هو نفسه كان سيحصل لو اصر الحريري على ترشيح الخير وفي كلا الحالتين فإن تيار المستقبل هو الخاسر الاول نتيجة سوء الأداء والوعود التي أطلقها الحريري لعدد من مرشحي المنيه حيث كان احمد الحريري يزور كل مرشح ويعده بأنه المرشح المفضل خاصة عند زياراته لأكثر من مرشح من آل الخير حتى ظن كل مرشح منهم ويبلغ عددهم الاجمالي 23 مرشحاً معظمهم من أنصار المستقبل .
حسب المصادر في المنية ان خيار الرئيس الحريري وقع علم عثمان علم الدين لعدة اسباب منها:
أولاً: ان عائلة علم الدين من اكبر عائلات المنيه ويبلغ عدد ناخبيها حوالى 2000 ناخب.
ثانياً؛ ان اللقاء الذي انعقد في قاعة جمعية سبل السلام وضم مشايخ وممثلين عن عائلات طالب بالتغيير دون ان يحدد اسم المرشح ، حيث لم يضع اللقاء اسماً لمرشح، لكن الطلب الوحيد هو تغيير كاظم الخير وان هؤلاء سيقفون الى جانب اي مرشح يختاره الحريري بعيداً عن كاظم الخير علماً ان هذا اللقاء انعقد بعد لقاء شعبي كبير حصل في بيت الوسط مع الحريري طالبوه تغيير كاظم الخير، لكن لم يلب الحريري طلب المجتمعين واصر على ترشيح الخير الامر الذي دفع بالفعاليات الى عقد لقاء في المنية ورفع السقف التحذيري.
ثالثاً: اختيار الحريري لعثمان علم الدين اعتبرته أوساط انه تصحيح لخطأ ارتكبه الحريري مع آل علم الدين يوم وفاة النائب هاشم علم الدين وبدلا من ان يختار شقيقه فضل اختيار كاظم الخير الامر الذي وضع آل علم الدين في موضع الخصومة خاصة في الانتخابات البلدية.
لم تستبعد الأوساط ان يتجه كاظم الخير نحو الرئيس ميقاتي الذي لا يزال يضع اللمسات الاخيرة على لائحته بالرغم من ان الرئيس ميقاتي اجرى اتصالات مع المرشح مصطفى عقل، فهل يجد كاظم الخير مكانا على لائحة ميقاتي؟ ام سيكون في لائحة اخرى؟ ولا تخفي مصادر من آل الخير من انها سوف تبني حول المرشح كمال الخير الذي بدأ يجري اتصالات لتشكيل لائحة مستقله ومكتملة من مرشحين في طرابلس والضنيه حيث لم يعد راغباً بالانضواء تحت اي لائة اخرى في الدائره الثانية.
جهاد نافع – الديار