جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / مأساة بوتشا لم تنته… عشرات الجثث في المنازل والغابات
ukraine-russia

مأساة بوتشا لم تنته… عشرات الجثث في المنازل والغابات

يبدو أن الصدمة التي سببها العثور على العديد من الجثث نهاية الأسبوع الماضي في مدينة بوتشا قرب كييف، إذ تتهم أوكرانيا القوات الروسية بارتكاب “مجزرة”، لم تنته.

وكشف وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي، الذي زار مدينة بوتشا أمس الثلاثاء، أن “عشرات الجثث” لا تزال في المنازل وفي الغابات المحيطة بالمدينة.

الوضع أسوأ في بوروديانكا

فيما أكد أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئاسة الأوكرانية، في مقطع فيديو بث عبر “يوتيوب” مساء أمس الثلاثاء أيضاً، أن “بوتشا ليست الأسوأ، فكل من يزُور بوروديانكا يؤكد أن الوضع هناك فظيع”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وتقع بوروديانكا على بُعد نحو 50 كلم من كييف، وانسحبت منها القوات الروسية أخيراً في إطار عملية إعادة تموضع تنفّذها على ما يبدو لتركيز جهدها العسكري على منطقة دونباس في الشرق الأوكراني.

إشارة إلى أن الصور والمشاهد التي طفت من بلدات شمالي أوكرانيا، لاسيما بوتشا، كانت أثارت انتقادات دولية عدة، لا سيما بعد اتهام كييف القوات الروسية بارتكاب “مجازر”، وفق وصفها.

عقوبات وحرب دبلوماسيين

ودفعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسلوفينيا إلى طرد عشرات الدبلوماسيين الروس بل المئات، خلال اليومين الماضيين (4 و5 نيسان 2022).

إلى ذلك، توعد الغرب بفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية ضد موسكو وسياسييها وعائلاتهم، بعد العثور على عشرات الجثث في ثياب مدنية في بوتشا.

في المقابل، نفت روسيا “نفياً قاطعاً” تورطها في مثل تلك الجرائم، منددةً بصور مفبركة تهدف إلى تشويه سمعتها وصيت الجنود الروس. كما أكدت أن طرد دبلوماسييها لن يمر مرور الكرام، وسيرد عليه بالمثل.