جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / ما لا تعرفونه عن عرسال.. هذه البلدة أكبر مِن مساحة دولة
حزب الله

ما لا تعرفونه عن عرسال.. هذه البلدة أكبر مِن مساحة دولة

كتب محمد نزال في صحيفة “الأخبار”: أهل عرسال ليسوا “داعش”. ليسوا “قاعدة”. ليسوا “حزب الله”. ليسوا “الثورة السوريّة”. ليسوا “النظام”… إنّهم لا يُريدون سوى “الخلاص”. كيفما أتى هذا، وعلى يد مَن، المُهم أن يأتي. البلدة “مريضة” الآن. هذا حال سنعرفه مِن لسان مَن لم تأخذه سياسة المذاهب. تغيّرت البلدة، ربّما تتغيّر أكثر، تمدّ يدها إلى الدولة، إلى الأحزاب، إلى الجيران، إلى الجميع، لطي صفحة الماضي.

يَحفظ كثير مِن اللبنانيين رقم 10452. إنّه مساحة بلدهم بالكيلومتر. لو لم تكن بلدة عرسال وجردها ضمن هذه المساحة لكان الرقم 10000 (تقريباً). إنّها بلدة لبنانيّة أكبر مِن مساحة دولة الفاتيكان (بكثير). يُقال، بحسب الأدبيّات الوطنيّة، إنّ مجرّد شِبرٍ يُساوي مساحة وطن. كُتِبَ شعرٌ كثير في ذلك “الشِبر”. قلب البلدة صغير جدّاً نسبة إلى جردها. آخر تُرابها يَبعد عن قلبها نحو 20 كيلومتراً باتّجاه الحدود. مَن يغمز، اليوم، مِن لبنانيّة تلك الأرض، فعليه أن ينتبه لذلك. يستغرب رئيس بلديّة عرسال، باسل الحجيري، مِن “جهل بعض المسؤولين” الذين تناولوا الموضوع. خريطة الجيش ووزارة الدفاع “هي مرجعنا”. يُشير إلى أنّ بعض المعارك التي حصلت، قبل أيّام، كانت على مسافة 500 متر مِن المناطق المأهولة (عقبة نوح – المُحرّرة الآن مِن تنظيم القاعدة). كانت هذه مقدّمة لازمة حول لبنانيّة تلك الأرض… لِمَن يهمه الأمر.

ماذا عن عرسال بعد “معركة الجرد” الأخيرة؟

هل ثمّة أصوات غير مخندقة هناك، فلا تتحدّث مِن خلفيّات سياسيّة شائعة، بعد كل ما جرى ويجري؟ نعم يوجد. هم قلّة، بعدما كانوا قبل عقود كثرة وازنة، بل غالبة، ذلك زمن “المدّ العروبي”. أصبحوا لاحقاً قلّة، ثم الآن قلّة قليلة، بفعل الخطاب المذهبي، الذي شاع أخيراً في العالم، ولبنان ضمناً. مسعود عزّ الدين واحد مِن هؤلاء. “اليساري العتيق” كما يصف نفسه، صاحب مقلع الحَجَر الذي هُجرِ إثر دخول مسلّحي “داعش” و”النصرة” وغيرهما، والذي يضع نفسه (ورفاقه) على رأس “لائحة العتب”. مع بداية الأزمة في سوريا، قبل أكثر مِن 6 سنوات، كان شاهداً على “الأثر الذي حلّ بأهل عرسال. نحو 99 في المئة مِنهم كانوا مع الثورة السوريّة. الآن لم يعد الأمر كذلك، الناس تعبوا، ملّوا مِن كلّ شيء، يُريدون الخلاص على يد أيّ جهة أتى”. عانى عزّ الدين، في تلك الأيام، مِن الغربة بين أهله، إذ كان ينصحهم بألا يذهبوا بعيداً في خياراتهم، لأنّه يُمكن أن “ندفع الثمن وحدنا”.

(محمد نزال – الأخبار)