جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / مستشار ترمب: لا یمكن الوثوق بالحكومة الإيرانية
9e9ffdd7-5503-4640-8853-4068d057abe5_16x9_600x338

مستشار ترمب: لا یمكن الوثوق بالحكومة الإيرانية

صرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترمب، هربرت ماكماستر أنه لايمكن الوثوق بالحكومة الإيرانية، معربا عن ثقته بدعم حلفاء واشنطن لاستراتيجية ترمب الجديدة التي أعلنها يوم الجمعة الماضي تجاه النظام الإيراني.
وقال ماكماستر في لقاء مع شبكة فوكس التلفزيونية الأميركية إن إيران تخطت لغاية الآن عدة مرات الخطوط الحمراء الموضوعة حول الملف النووي .
وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد أعلن، استراتيجيته الجديدة إزاء إيران، مؤكداً أنه لن يصدق على التزام طهران بالاتفاق النووي، وفي حال لن تتمكن إدارته من خلال العمل مع الكونغرس بإجراء تعديلات على الاتفاق النووي، فإنه سيعمل للخروج منه.
ووصف مستشار الأمن القومي للرئيس ترمب الاتفاق النووي مع إيران بالاتفاق “الضعيف” ذو مراقبة “ضعيفة”، على حد تعبيره.
وأضاف: “أوضح الرئيس ترمب بصورة جلية أنه لن يسمح أن يكون الاتفاق غطاء لحكومة مروعة كي تقوم بتطوير سلاح نووي”.
وأشار ماكماستر إلى أن أطراف أخرى في الاتفاق النووي تتفق مع دونالد ترمب على إجراء التغييرات وأن حلفاء واشنطن، الأوروبيين يدعمون فكرة المراقبة الشديدة، ومن الضروري أن تقبل إيران بالتفاوض مرة أخرى.
وخلص الجنرال ماكماستر إلى أن “حكومة إيران لا يمكن الوثوق بها، وبالتالي ينبغي أن تكون المراقبة أكثر شمولية على تنفيذ بنود الاتفاق النووي”.
وأتابع: “نحن نعرف عن طريق سلوكهم في المنطقة وسلوكهم تجاه الاتفاق بأنهم (الإيرانيين) تجاوزوا الخطوط الموضوعة، لقد عبروا هذه الخطوط عدة مرات”.
من جانبها قالت نيكي هيلي، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أمس الأحد، إن واشنطن تتوقع الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، مضيفة أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تريد التوصل لرد “متناسب” لتصرفات طهران على المسرح العالمي.