جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / مطر تقدم باقتراح قانون معجل مكرر لالغاء رسوم التسجيل للقطاع الرسمي وناشد بري ان يدعو الى جلسة عامة ليتم اقراره
IMG-20230911-WA0036

مطر تقدم باقتراح قانون معجل مكرر لالغاء رسوم التسجيل للقطاع الرسمي وناشد بري ان يدعو الى جلسة عامة ليتم اقراره

 

Lebanon On Time –

أعلن النائب ايهاب مطر، في تصريح في المجلس النيابي، ” ان الهموم كبيرة والمؤسسات لا تعمل، والبلاد من دون رأس وحدوده “فلتانة”، ومعظم مصائبنا بسبب تراكم السياسات الخاطئة. ومن تأثُر هم اللبنانيون الذين “وضعهم على قدرهم”، والوجود في الخدمة اصبح أقل. ودائما لدينا حجة زيادة مداخيل الدولة. هناك مزاريب للهدر، وعلى سبيل المثال الاملاك البحرية والمرافىء الشرعية والدوائر العقارية كما ان هناك ابواب هدر اخرى”.

اضاف: “اريد ان اتحدث عن موضوع اساسي وهو موضوع التربية، هناك مشكلة في ما يخص المدارس الرسمية، وهذا الموضوع يحتاج الى حل، ولا نعرف اذا كان الاساتذة سيذهبون الى عملهم ام لا. كما ان هناك عدد التلاميذ في القطاع الرسمي، فقد كانوا 340 الف تلميذ. 120 الف في محافظة الشمال وعكار، يجب ايجاد حل لهذا الموضوع لا سيما ان رسوم التسجيل ارتفعت في القطاع الرسمي، والاجور زادت عشرة اضعاف، وهؤلاء الناس الذين ليس لديهم مدخول كيف سيدفعون رسوم التسجيل، ومعاشاتهم زادت فقط عشرة اضعاف”.

وتابع: “نعرف ان التعليم هو الزامي وغير مسموح ان يكون هناك تسريب مدرسي، والمشكلة اننا لا نجد حلولا تطرحها الدولة. يطرحون امورا لالهاء الشعب اللبناني، والناس تفكر كيف تريد ان تعلم اولادها وكيف تريد ان تعيش. واقول هناك هم كبير في الموضوع التربوي”.

وأعلن النائب مطر انه قدم اقتراح قانون معجل مكرر لالغاء رسوم التسجيل للقطاع الرسمي بالكامل لسنة 2023 – 2024، مشيرا الى ان “التسجيل ارتفع الى ستة ملايين واعتقد ان 20 مليون دولار ليس رقما كبيرا لتتحمله الدولة. وواجب الدولة ان تخلق توازنا بين كل مصاريفها، ومن هذا المنطلق اناشد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان يدعو الى جلسة عامة ليتم اقرار هذا الاقتراح. كما قدمت الى الرئيس ميقاتي كتابا في هذا الاطار وكذلك الى وزير التربية. واتمنى التجاوب بهذا الموضوع لانه يعني الجيل الصاعد، واحب ان أشدد على اننا نسير في هذا الموضوع الى النهاية”.