جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / اقتصاد / مطمر برج حمودـ الجديدة: باقٍ حتى..
برج حمود

مطمر برج حمودـ الجديدة: باقٍ حتى..

تحت عنوان “مطمر برج حمودـ الجديدة: باقٍ من الزمن 18 شهراً فقط” كتبت هديل فرفور في صحيفة “الأخبار”: “هنا، في برج حمود، وقبل أكثر من عشرين عاماً، “زرعت” الحرب مكبّاً للنفايات نما بحجم جبل. نحو 3 ملايين و500 ألف متر مكعّب من النفايات المُكدّسة انتصبت على ساحل المتن الجنوبي طوال عقدين من الزمن.

هذا المكب “احتضن” نفايات سامة جرى دفنها أواخر الثمانينيات، بعدما أُدخلت إلى لبنان كميات كبيرة من النفايات الصناعية والمواد الكيميائية السامة. اليوم، تقوم الحكومة اللبنانية بالتخلّص من هذا المكب/الجبل عبر “دفنه” في البحر، ضمن ما يعُرف بـ “الخطة الحكومية المؤقتة لإدارة النفايات المنزلية الصلبة”. وتنصّ الأخيرة على ردم البحر في منطقتي الجديدة وبرج حمود بآلاف الأطنان من هذه النفايات القديمة، على أن يُقام في كل منطقة منهما مطمر ساحلي للنفايات المنتجة حديثاً.

40% من مكبّ النفايات القديم طُمر في البحر

من يزر موقع المطمر في برج حمود، ستصطدم عيناه حُكماً بجبل النفايات الضخم. في الواقع، لم تستطع الشاحنات الكثيرة التي تنهش وتحفر فيه حالياً تقليل “حجمه الكبير”. لا رائحة كريهة تفوح من الجبل كما يُتوّقع. فقط أتربة سوداء وأكياس بلاستيكية قديمة تتدلّى من كل ناحية منه. وبحسب المتعهّد الملتزم أعمال مطمري برج حمود والجديدة، صاحب شركة “خوري للمقاولات” داني خوري، فإنه تم التخلّص من 40% من حجم الجبل حتى الآن”.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.